80 مليون دولار جمدتها واشنطن في إطار حرب الإرهاب   
الاثنين 1422/11/28 هـ - الموافق 11/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مؤسسة الأرض المقدسة في دالاس التي شملها قرار التجميد
أعلن مساعد وزير الخزانة الأميركي أن أموالا وأصولا تصل قيمتها إلى 80 مليون دولار جمدت داخل وخارج الولايات المتحدة منذ بدء الحرب التي تشنها واشنطن على ما تسميه الإرهاب بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول الماضي.

وأوضح كينيث دام أن 35 مليون دولار من هذه القيمة جمدت داخل الولايات المتحدة و45 مليون دولار خارجها، وأضاف "لقد أوقفنا تدفق التمويل الإرهابي ونحاول الآن الحصول على معلومات من المزيد من الدول". وكان الوزير الأميركي يتحدث في مؤتمر صحفي في بومباي الهندية ويرد على سؤال بشأن قيمة الأصول المجمدة ضمن الحملة الأميركية على الإرهاب.

وكانت واشنطن قد اتهمت عددا من الأشخاص والمجموعات والمؤسسات المالية بتمويل ما تسميه الإرهاب العالمي وطلبت تجميد أموال هذه الجهات داخل الولايات المتحدة وخارجها في أعقاب هجمات سبتمبر/أيلول.

وشملت القائمة الأميركية التي أعلنتها واشنطن بعد صدور قرار التجميد نحو ثلاثين جهة منها مؤسسة الأرض المقدسة للمساعدة والتنمية ومقرها دالاس وحركتا حماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وحزب الله اللبناني والجيش الجمهوري الحقيقي المعارض لعملية السلام في إيرلندا.

وضمت القائمة أيضا منظمة (إيتا) المطالبة بانفصال إقليم الباسك عن إسبانيا، وكلا من القوات المسلحة الثورية وقوات الدفاع الذاتي المتحدة في كولومبيا، ومجموعة الطريق المضيء في بيرو، وطائفة أوم اليابانية، وحزب العمال الكردستاني في تركيا، وجبهة تحرير نمور التاميل في سريلانكا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة