ما تململ الساقين؟   
الأربعاء 18/8/1434 هـ - الموافق 26/6/2013 م (آخر تحديث) الساعة 23:18 (مكة المكرمة)، 20:18 (غرينتش)
 
حذر طبيب الأعصاب كورت بايل من أن الشعور بوخز أو شد في الذراعين أو الساقين أثناء الليل يمكن أن يشير إلى الإصابة بالاضطراب العصبي المعروف باسم "متلازمة تململ الساقين".
 
وأوضح بايل -وهو عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأعصاب بمدينة كريفيلد- أن الإصابة بهذه المتلازمة يمكن أن ترجع إلى العوامل الوراثية أو الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل قصور وظائف الكُلى أو اضطرابات الغدة الدرقية أو الباركنسون. لافتا إلى أن نقص عنصر الحديد أو فيتامين "ب 12" أو حمض الفوليك بالجسم يلعب أيضا دورا في الإصابة بهذه المتلازمة.

وعادة ما يتسبب هذا الوخز المتكرر خلال الليل في استيقاظ المرضى بعد فترة قصيرة من الخلود في النوم، مما يؤدي إلى شعورهم بالإجهاد وتراجع قدرتهم على القيام بالمهام الحياتية خلال النهار.

ويشدد طبيب الأعصاب على ضرورة استيضاح سبب الإصابة بهذه الاضطرابات من قبل طبيب مختص، محذرا من أنه قد يسهل تشخيص الحالة بشكل خاطئ في الكثير من الحالات، وذلك نظرا لظهور بعض الأعراض التي تتشابه بشكل كبير مع أعراض الإصابة بالاكتئاب كفقدان الدافعية والنسيان واضطرابات التركيز.

وللقضاء على نوبات الوخز الناتجة عن هذه المتلازمة، يوصي بايل المرضى بالنهوض من الفراش والتحرك لبعض الوقت، مشيرا إلى أن أعراض هذه النوبة تزول تماما بعد مرور مدة تتراوح من خمس دقائق إلى ستين دقيقة.

كما قد تساعد ممارسة بعض الأنشطة الرياضية البسيطة وعمل جلسات تدليك وأخذ حمامات تبادلية (ساخن وبارد) والاستغناء عن تناول المشروبات المحتوية على الكافيين، في الحد من نوبات هذه المتلازمة أيضا.

ويحذر الطبيب من ممارسة أي من تقنيات الاسترخاء كتدريب الاسترخاء العضلي التقدمي أو تدريب التحفيز الذاتي، لأنهما قد يؤديان إلى تدهور الحالة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة