شارون يفتح عينيه لأول مرة منذ تعرضه لجلطة   
الاثنين 1426/12/16 هـ - الموافق 16/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 15:44 (مكة المكرمة)، 12:44 (غرينتش)

مقربون من شارون يؤكدون أنه يميز الأشخاص المحيطين به (الفرنسية-أرشيف)

أفاد أطباء يعالجون رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون أنه فتح عينيه بضع ثوان لأول مرة منذ إصابته بجلطة شديدة في المخ مطلع الشهر الجاري.

وقال المصدر إن شارون فتح عينيه عندما أسمعه الأطباء تسجيلا لصوت حفيده، لكن مصادر أخرى في المستشفى قالت إن الأمر ربما لا يتعدى تحريك شارون رموشه دون أن يفتح عينيه.

ونقل راديو الجيش الإسرائيلي عن مقربين من شارون قولهم إن هناك مؤشرات على أنه يستطيع تمييز الأشخاص المحيطين به.

من جهته أكد الأخصائي في الجلطات الدماغية بمستشفى سانت توماس في لندن د. أنتوني رود أن حركة العين أو فتحها لا تعد انفراجا كبيرا في الحالة الصحية لشارون، موضحا أن فتح العين استجابة لشخص يتحدث معه يعد أمرا إيجابيا أكثر من مجرد فتح العين استجابة لتحفيز أو ألم قوي.

وأكد الأخصائي البريطاني أن دخول شارون في غيبوبة طويلة يثير التشاؤم حول فرص بقائه على قيد الحياة.

وكان مستشفى هداسا في القدس الذي يعالج فيه شارون قد قال أمس إنه أجرى بـ"نجاح" عملية إدخال أنبوب في القصبة الهوائية بهدف رفعه عن جهاز التنفس الصناعي.

وقال بيان للمستشفى إن شارون أعيد إلى وحدة العناية المركزة بعد الجراحة, مشيرا إلى أن فحوصات الأشعة المقطعة لمخ شارون أظهرت قبل العملية عدم حدوث تغيير منذ الفحص الأخير.

ووصفت المتحدثة باسم المستشفى حالة شارون بأنها مستقرة ولكنها خطرة، موضحة أنه لا يعاني من أي التهاب ولا يعالج بمضادات حيوية، كما أن المعطيات الحيوية مثل النبض ووتيرة التنفس والضغط الشرياني والحرارة طبيعية لديه على حد تأكيدها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة