الحجيج يتوافدون على مكة استعدادا ليوم الركن الأعظم   
الأربعاء 1429/12/6 هـ - الموافق 3/12/2008 م (آخر تحديث) الساعة 18:03 (مكة المكرمة)، 15:03 (غرينتش)
1.7 مليون مسلم وصلوا إلى مكة المكرمة لأداء الحج (الفرنسية)

يتوافد حجاج بيت الله الحرام على مكة المكرمة مع بدء العد التنازلي لأدائهم فريضة الحج الذي تبدأ شعائره يوم الثامن من ذي الحجة المعروف بيوم التروية.
 
وقال موفد الجزيرة إلى الديار المقدسة إن 1.7 مليون مسلم وصلوا بالفعل لأداء شعائر الحج التي تبدأ يوم السبت المقبل بوصول ضيوف الرحمن إلى منى في يوم التروية تمهيدا لدخولهم إلى صعيد عرفة لأداء ركن الحج الأعظم.
 
وستشهد ذروة موسم الحج وقوف المسلمين بصعيد عرفة الذي ألقى فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم خطبة الوداع قبل 14 قرنا.
 
ويعد الإحرام أول فرائض الحج الأربعة يتلوه الوقوف بعرفة في التاسع من ذي الحجة الموافق الأحد المقبل حسب ما أعلنته السلطات السعودية، ثم يتلوه طواف الإفاضة والسعي بين الصفا والمروة.
 
ويتخلل ذلك أيضا أداء واجبات منها المبيت بمزدلفة بعد الانصراف من عرفة والمبيت بمنى ورمي الجمرات بها وذبح الهدي.
 
وبالنسبة للمدينة المنورة التي يحرص الحجاج على التوجه إليها لزيارة المسجد النبوي الشريف فقد زارها مئات الآلاف من الحجاج، قبل توجههم إلى مكة المكرمة، فيما ينتظر أن يتجه مئات آلاف آخرين إليها بعد أداء مناسك الحج.
 
وكانت السلطات السعودية قد أعلنت في وقت سابق أنه سيتم نشر 13 ألفا من عناصر قوات الأمن في مكة المكرمة ومناطق الشعائر إضافة إلى ثلاثة آلاف آلية مجهزة بأحدث الوسائل.

كما تم توفير ثلاثة مراكز إيواء لاستقبال المتضررين في حال وقوع أي حادث أو حدوث سيول إضافة إلى إمكانية استخدام المدارس وقاعات الأفراح إذا ما دعت الحاجة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة