الصين ترغب في تمثيل أكبر للدول النامية بمجلس الأمن   
الأربعاء 1/5/1426 هـ - الموافق 8/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 9:22 (مكة المكرمة)، 6:22 (غرينتش)

الصين تدعم ضم 6 أعضاء جدد لمجلس الأمن بينهم دولتان أفريقيتان (الفرنسية)

كشفت الصين أمس الثلاثاء كتابيا عن أول موقف لها بشأن إصلاح الأمم المتحدة مطالبة بأن تلعب الدول النامية دورا متزايدا في مجلس الأمن الدولي.

وجاء في بيان وزعته وكالة شينخوا الصينية أنه يجب إعطاء الأولوية للزيادة في تمثيل البلدان النامية التي تشكل ثلثي الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة والتي لاتحظى بتمثيل جدي في مجلس الأمن. وأضاف أن "هذا الوضع يجب تغييره".

ولم تعلق الوثيقة على اقتراح "مجموعة الأربع" المكونة من اليابان والبرازيل والهند وألمانيا والتي تطالب بإنشاء ستة مقاعد دائمة إضافية في مجلس الأمن.

وتضمن البيان موافقة على الزيادة في عدد الأعضاء من 15 إلى 25 منهم ستة جدد دائمو العضوية ومن بينهم دولتان أفريقيتان يتم تحديدهما لاحقا.

وأتي هذا الموقف من الصين المتمتعة بالعضوية الدائمة في المجلس بعد تعهد سفيرها في الأمم المتحدة وانغ غوانغوا الأسبوع الماضي بعرقلة مبادرة مجموعة الأربع التي قد تهدف إلى منح هذه الدول عضوية دائمة مؤكدا أن إصلاح الأمم المتحدة "يقتضي مناقشات معمقة أكثر".

في هذا السياق ذكرت مصادر صحفية يابانية اليوم أن واشنطن نصحت طوكيو بإعادة النظر في المشروع المتعلق بتوسيع عضوية مجلس الأمن الدولي ليضم اليابان وألمانيا والبرازيل والهند.

وذكرت المصادر أن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس نصحت نظيرها الياباني نابوتاكا ماتيمورا خلال مكالمة هاتفية بعدم تقديم المشروع إلى المجلس مضيفا أن تقديمه بهذه العجالة سيدفع الولايات المتحدة لمعارضته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة