سي آي أي والفاتيكان يعدلان نصوصا في ويكيبيديا   
الاثنين 1428/8/7 هـ - الموافق 20/8/2007 م (آخر تحديث) الساعة 2:04 (مكة المكرمة)، 23:04 (غرينتش)

كشف برنامج وضعه أحد قراصنة المعلوماتية الأميركيين أن أجهزة كمبيوتر تابعة للفاتيكان ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) عمدت إلى تصحيح مقالات في موسوعة "ويكيبيديا" على الإنترنت.

 

هذا ما أعلنه فيرجيل غريفيث الطالب الأميركي الذي يعتبر نفسه من أمهر قراصنة المعلوماتية، مستندا على النتائج التي توصل إليها برنامج "ويكيسكانر" المعد لرصد عناوين إلكترونية قامت بتصحيح مواضيع نشرت على صفحات موسوعة "ويكيبيديا".

 

وأوضح أن البرنامج كشف حدوث أكثر من 300 تعديل على مواضيع مختلفة بعضها يتعلق بالرئيس الإيراني محمود أحمدي نجادي والترسانة النووية الصينية.

 

وذكر غريفيث في مقال نشره على موقعه الإلكتروني أنه كشف تعديلات في الموسوعة أجراها أعضاء في الكونغرس الأميركي على أخبار تتناولهم شخصياً.

 

من جانبه حرص المتحدث باسم وكالة "سي آي أي" جورج ليتل على عدم تأكيد أو نفي ما تردد عن قيام الوكالة بتعديلات على مواضيع منشورة على صفحات الموسوعة المجانية ويكيبيديا، مشددا على الاستخدام المسؤول للنظام المعلوماتي.

 

بيد أن غريفيث عاد فأشار إلى أن معظم التعديلات التي رصدها برنامج "ويكيسكانر" طالت أخطاء إملائية، بيد أن بعضها عمد إلى إلغاء معلومات لا تصب في مصلحة الشخص المعني وأخرى أضافت تفاصيل جديدة لم تكون واردة من قبل.

 

واستشهد غريفيث على ذلك بالإشارة إلى قيام جهاز في حاضرة الفاتيكان بإلغاء عناصر تثبت وجود رابط بين زعيم الشين فين في إيرلندا الشمالية جيري أدامز وجريمتين ارتكبتا قبل سنوات.

 

كما تحدث عن قيام أحد أعضاء اللجنة المكلفة بحملة الحزب الديمقراطي الأميركي بتعديل وصف مقدم برنامج إذاعي محافظ وحذف كلمة "كوميدي" واستبدالها بكلمة "متعصب" مشيرا إلى أن المستمعين لهذا البرنامج "أغبياء".

 

واستخدم جهاز كمبيوتر تابع للحزب الجمهوري بعد الغزو الأميركي للعراق للإشارة إلى أن القوات الأميركية "قوات تحرير" بدلا من القول إنها "قوات احتلال".

 

فيما برر تعديل أجرته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" بأن الاضطرابات القلبية التي ألمت برئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير تعود لإفراطه في تناول الفودكا وليس القهوة أو بسبب التمارين الرياضية، كما قالت المصادر الرسمية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة