مسؤولون أميركيون يتوقعون صراعا أوسع وأطول في العراق   
الاثنين 1426/9/14 هـ - الموافق 17/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 12:35 (مكة المكرمة)، 9:35 (غرينتش)

تناولت الصحف الأميركية الصادرة اليوم التطورات على الساحة العراقية, فقالت إحداها إن نبرة المسؤولين الأميركيين تنذر بصراع عراقي أوسع وأطول، وتحدثت أخرى عما سمته صراع العصابات في غزة في ظل غياب السلطة, وتطرقت ثالثة لتداعيات ارتفاع تكاليف الطاقة في أميركا.

"
نفوذ إدارة الرئيس بوش على التطورات السياسية في العراق شبه معدوم, فقد خرجت كل الأمور من يدها
"
كول/واشنطن بوست
الصراع العراقي
قالت صحيفة واشنطن بوست إن الموافقة المحتملة على مسودة الدستور العراقي لا تمثل بالنسبة للإدارة الأميركية نصرا بقدر ما هي فرصة أخرى لصياغة الحل السياسي في هذا البلد بشكل يحميه من الانجراف إلى الحرب الأهلية.

وذكرت الصحيفة أن المسؤولين الأميركيين يحيون نتائج هذا الاستفتاء علنا لكنهم يعترفون في الكواليس بأن الطريق لا يزال شاقا, خاصة في ظل المعارضة الواسعة للسنة العرب لهذا لدستور.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك مؤشرات على أن محافظتين ذواتي أغلبية سنية قد رفضتا هذا الدستور, مما يعني أن التمرد أبعد ما يكون عن الانتهاء.

ونقلت عن البروفسور خوان كول المؤرخ المتخصص في الإسلام الشيعي والمدرس في جامعة ميشيغان قوله إن ما حدث في العراق إخفاق تام ولا يلوح في الأفق ما يشير إلى أن التمرد لن يستمر.

وذكر كول أن نفوذ إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش على التطورات السياسية في العراق شبه معدوم, فقد "خرجت كل الأمور من يده".

أما صحيفة نيويورك تايمز فقالت إن نبرة المسؤولين الأميركيين تؤشر على أن الصراع العراقي مرشح للاتساع زمانا ومكانا.

ولاحظت الصحيفة عدم تحمس بوش لإعلان انتصار الديمقراطية في العراق هذه المرة كما فعل بعيد الانتخابات التشريعية بداية السنة.

ونقلت عن محلل سي آي أيه السابق كينيث بولاك قوله إن النظرية القائلة بأن الديمقراطية نقيضة التمرد تثبت كل يوم في أرض الواقع بالعراق عدم صدقها.

"
ولاء سكان غزة هو أولا وقبل كل شيء للأسرة أو العشيرة ثم للحزب وأخيرا للسلطة الفلسطينية
"
أبوعمر/نيويورك تايمز
صراعات داخلية
نقلت نيويورك تايمز عن الطبيب النفسي عياد السراج قوله إن السلطة الفلسطينية لا تحكم غزة, مشيرا إلى أن إسرائيل هي التي تحكم غزة من الخارج بينما تحكمها من الداخل مجموعات ترتبط بقبائل أو قوات أمن خاصة.

وقالت الصحيفة إن السراج ربما بالغ في تقييمه ذلك, مشيرة إلى أن الواقع هو أن الفوضى في غزة أمر واقعي وأنها تمثل أرقا للرئيس الفلسطيني محمود عباس والسلطة التي ورثها عن سلفه ياسر عرفات.

ونقلت عن زياد أبوعمر وهو مشرع مقرب من عباس قوله إن ولاء سكان غزة هو أولا وقبل كل شيء للأسرة أو العشيرة ثم للحزب وأخيرا للسلطة الفلسطينية.

وأضاف أبو عمر قائلا إن الشرطة والمحاكم والجهات الأمنية لا يستطيعون أن يحلوا أية مشكلة, فلو ذهبت إليهم وقلت "سرق أحدهم بيتي", لن يفتحوا لك ملفا أحرى أن يحاولوا مساعدتك بصورة عملية.

تكاليف الطاقة
قالت صحيفة يو أس أيه توداي في افتتاحيتها إن وقع التزايد الكبير لأسعار المحروقات على الاقتصاد الأميركي ينذر بأن يكون دراماتيكيا.

وذكرت في هذا الإطار أن أصحاب الأسر الذين يعتمدون على الغاز لتأمين الدفء لبيوتهم خلال فصل الشتاء سيجدون أنفسهم مضطرين لدفع تكاليف باهظة لفاتورة المحروقات, كما أن أصحاب المصانع ينتابهم القلق من أن ارتفاع فواتير الكهرباء سيقلص بشكل كبير هامش ربحهم هذه السنة, أضف إلى ذلك أن التضخم المالي على مستوى أميركا كلها وصل أعلى مستوى له منذ ربع قرن, وذلك عائد بشكل شبه كلي إلى ارتفاع تكاليف الطاقة.

"
ارتفاع أسعار النفط نجح في تحقيق ما عجز عنه السياسيون لعقود عدة وهو تقليص نهم أميركا لهذه المادة الحساسة
"
يو أس أيه توداي
لكن الصحيفة اعتبرت أن هذه الأخبار وإن كانت غير سارة إلا أن لها جانبا مشرقا يتمثل في كونها أيقظت عند المستهلك والشركات وعيا بضرورة تغيير السلوك الخاص بالاستهلاك بما في ذلك البحث عن السيارات التي تستهلك بنزينا أقل.

وقالت إن ارتفاع أسعارالنفط نجح في تحقيق ما عجز عنه السياسيون لعقود عدة وهو تقليص نهم أميركا لهذه المادة الحساسة.

حرب بوتين
قالت واشنطن بوست إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعهد عندما وصل إلى السلطة بأن يجعل روسيا أكثر أمنا لكن فترته حتى الآن لم تعرف سوى مزيد من الإرهاب وعمليات التخريب.

وعددت الصحيفة بعض العمليات الكبيرة التي عصفت بروسيا بدءا باحتجاز الرهائن في موسكو ومرورا بكارثة بسلان وانتهاء بعملية نالشيك, مشيرة إلى أن بوتين كان في كل مرة ينتهز فرصة كل حدث لإجراء مزيد من القمع السياسي وتقويض الممارسات الديمقراطية أكثر فأكثر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة