زيارة بوش للبلطيق محرجة لروسيا   
الأحد 1426/3/30 هـ - الموافق 8/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 9:14 (مكة المكرمة)، 6:14 (غرينتش)

خالد شمت- برلين

اهتمت الصحف الألمانية اليوم السبت بالجولة الأوروبية التي سيقوم بها بوش خلال هذا الأسبوع للمشاركة في الاحتفال بالذكرى الستين لنهاية الحرب العالمية الثانية، كما تحدثت عن تأسيس مركز جامعي ألماني للهجات العربية بين اليهود في إسرائيل.

علاقة في أزمة
"
مشاركة بوش في الاحتفالات بالذكري الستين لانتهاء الحرب العالمية الثانية بموسكو تحولت إلى قضية محرجة لروسيا بعد إعلانه توسيع نطاق جولته الأوروبية الحالية لتشمل جورجيا ودول البلطيق
"
برلينر تسايتونغ
تحت هذا العنوان قالت صحيفة برلينر تسايتونغ إن مشاركة الرئيس الأميركي جورج بوش في الاحتفالات بالذكري الستين لانتهاء الحرب العالمية الثانية بموسكو في التاسع من الشهر الجاري تحولت إلى قضية محرجة لروسيا بعد إعلان الرئيس الأميركي توسيع نطاق جولته الأوروبية الحالية لتشمل جورجيا ودول البلطيق.

وقالت الصحيفة إن إضافة بوش لدول البلطيق إلى جولته الأوروبية جاءت لإعطاء انطباع بأن موسكو ليست مركز الثقل في جولته كرد عقابي على رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إدانة تحالف الزعيم السوفياتي الأسبق جوزيف ستالين مع الزعيم الألماني هتلر في عام 1939 ورفض التنديد باحتلال الاتحاد السوفياتي السابق لدول البلطيق باعتباره عملا غير شرعي.

وأشارت إلى الرسالة التي وجهها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى نظيرته الأميركية كوندوليزا رايس للاحتجاج على زيارة بوش لجمهوريات البلطيق الثلاث وجورجيا، ورد رايس بحدة على هذه الرسالة بالطلب من لافروف أن يغلق المسألة لأن الرئيس الأميركي حر في زيارة أي مكان في العالم.

وأوضحت برلينر تسايتونغ أن بوش أثار استياء الرئيس الروسي وحكومته بسبب تأكيده في رسالة وجهها قبل بدء رحلته الأوروبية إلى رؤساء دول البلطيق الثلاث (ليتوانيا، إستونيا، لاتفيا) تفيد بأن نهاية الحرب العالمية الثانية تمثل لحظة حزينة بالنسبة للولايات المتحدة لأن ما تلاها كان احتلال الجيش السوفياتي للدول الثلاث ونشر الشيوعية بالإكراه في نصف القارة الأوروبية.

حظر الطيران
"
هناك اضطراب في حركة الطيران بولاية شمال الراين الألمانية بسبب زيارة بوش المرتقبة لمقبرة الجنود الأميركيين الذين سقطوا في الحرب العالمية الثانية بمقاطعة ليمبورغ الهولندية
"
آخنرناخريشتين
تحدثت صحيفة آخنرناخريشتين عن وقوع اضطراب كبير في حركة الطيران في سماء ولاية شمال الراين الألمانية من الساعة السادسة مساء اليوم السبت إلى الساعة الثانية عشرة من ظهر غد الأحد بسبب زيارة بوش المرتقبة لمقبرة الجنود الأميركيين الذين سقطوا في الحرب العالمية الثانية بمقاطعة ليمبورغ الهولندية.

وتوقعت الصحيفة أن تؤدي الإجراءات الأمنية المشددة المصاحبة للرئيس الأميركي عند وصوله إلى مدينة ماستريخت عاصمة مقاطعة ليمبورغ الهولندية، إلى إغلاق مطاري دوسلدورف وكولونيا الألمانيين الدوليين وتأخير حركة الملاحة الجوية فيهما.

ونقلت عن رئاسة الشرطة في مدينة آخن الألمانية بولاية شمال الراين إعلانها أن قرار وزارة المواصلات الألمانية حظر حركة الطيران الخاص في سماء الولاية هو جزء من حظر شامل ومؤقت للطيران سيتم فرضه في دائرة قطرها 56 كم حول مدينة ماستريخت خلال فترة زيارة بوش للمدينة.

أرشيف خاص
تناولت صحيفة فرانكفورتر ألجماينه تسايتونغ سعي معهد اللغات السامية بجامعة هايدلبيرغ الألمانية منذ أربع سنوات بالتعاون مع الجمعية الألمانية للبحوث اللغوية في تأسيس أرشيف خاص بالمعهد للهجات العربية السائدة بين اليهود في إسرائيل.

وذكرت الصحيفة أن مهمة الأرشيف الجديد هي تدوين اللغات واللهجات السامية خاصة اللهجات العربية التي تتحدث بها الجماعات اليهودية العريقة الموجودة في فلسطين منذ العصور الوسطى وحماية هذه اللغات واللهجات من الانقراض.

وأوضحت أن هذه المجموعات اليهودية القديمة المتحدثة بالعربية توجد في مدينة القدس ومدن حيفا وصفد وطبرية وهداسا التي توافدوا إليها بعد طردهم من الأندلس عقب سقوط الدولة العربية الإسلامية هناك.

وأشارت الصحيفة إلي تأسيس الأرشيف اللغوي الجديد لموقع على شبكة الإنترنت لتسجيلات صوتية باللهجات العربية الخاصة بالأقلية اليهودية القديمة الموجودة في صفد وطبرية.
_____________________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة