بوش يتغيب عن قمة الأرض في جوهانسبرغ   
الجمعة 1423/6/8 هـ - الموافق 16/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جورج بوش
أعلن مسؤولون أميركيون أن الرئيس جورج بوش لن يشارك في قمة الأرض التي ستعقد في جوهانسبرغ في نهاية الشهر الجاري وأن وزير الخارجية كولن باول سيمثل الولايات المتحدة في القمة.

وقال المسؤولون الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم إن إعلانا رسميا سيصدر قريبا عن البيت الأبيض بشأن تشكيلة الوفد الأميركي إلى قمة الأمم المتحدة عن البيئة والتنمية المستدامة.

وأضافت هذه المصادر أن باول لن يتوجه إلى القمة التي ستعقد من 26 أغسطس/ آب الجاري وحتى الرابع من سبتمبر/ أيلول المقبل إلا في يوميها الأخيرين, مشيرين إلى أن مساعدة وزير الخارجية بولا دوبريانسكي ستحضر جانبا أطول من أعمال القمة على ما يبدو. وذكر المسؤولون أن باول سينتهز فرصة توجهه إلى جوهانسبرغ ليزور دولتين أفريقيتين أخريين هما على الأرجح أنغولا والغابون.

وتم تقديم مواعيد هذه القمة حتى لا تتزامن مع الذكرى الأولى لهجمات 11 سبتمبر/ أيلول الماضي. وذكر مسؤول أميركي أن بوش لن يشارك في القمة لأنه يعتزم القيام بجولة كبيرة في أفريقيا أوائل العام المقبل.

وقوبلت خطط بوش المتوقعة لعدم حضور القمة بانتقادات قوية من أنصار حماية البيئة، في حين شجعها ذوو الاتجاه المحافظ في الولايات المتحدة الذين يعارضون المعاهدات البيئية الدولية الجديدة والمنظمات البيئية. وكان جورج بوش الأب الرئيس الأميركي الأسبق قرر في اللحظة الأخيرة المشاركة في القمة الأولى للأرض التي عقدت منذ عشر سنوات في ريو دي جانيرو بالبرازيل.

وتعد القمة العالمية للتنمية المستدامة أكبر قمة في إطار الأمم المتحدة بسبب مشاركة أكثر من خمسة آلاف فرد من بينهم أكثر من 100 رئيس دولة وحكومة. وستبحث هذه القمة سبل رفع مستوى المعيشة في العالم النامي والحد من الإضرار بالبيئة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة