حجاج بيت الله يبدؤون بالتدفق للسعودية   
الأحد 1426/12/2 هـ - الموافق 1/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 15:45 (مكة المكرمة)، 12:45 (غرينتش)
2.5 مليون حاج حجوا بيت الله الحرام العام الماضي (رويترز)

أعلنت وزارة الداخلية السعودية أن أكثر من مليون حاج من العديد من الدول الإسلامية وصلوا إلى المملكة حتى الآن لأداء مناسك الحج الذي ستبدأ شعائره مساء الثامن من شهر ذي الحجة المصادف للثامن من يناير/ كانون الثاني الجاري.
 
وقال مدير عام الجوازات اللواء سالم بن محمد البليهد إن عدد الحجاج الذين وصلوا جوا إلى المملكة بلغ حتى الجمعة الماضي 1.021.171 حاجا. كما وصل أكثر من 87 ألف حاج عن طريق البر والبحر. وكان نحو 2.5 مليون حاج من داخل المملكة وخارجها قد أدوا فريضة الحج السنة الماضية.
 
ويبيت الحجاج يوم الثامن من ذي الحجة بمنى -ويسمى بيوم التروية- ثم يصعدون إلى عرفات في اليوم التالي لأداء ركن الحج الأعظم وهو الوقوف بعرفة.
 
وبعد مغيب شمس يوم عرفة ينفر الحجيج إلى مزدلفة ليقضوا بها الليل ويجمعون الجمرات استعدادا لرمي جمرة العقبة الكبرى في يوم النحر لرمي جمرة العقبة الكبرى وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك.
 
بعد هذا اليوم يقضي الحجاج أيام التشريق بمنى وعددها ثلاثة أيام, لتنتهي بها مناسك الحج رابع أيام العيد, ليبدأ الحجاج بعدها رحلة العودة إلى ديارهم أو زيارة الأماكن المقدسة الأخرى. ويمثل الوقوف بعرفات الذي سيوافق يوم التاسع من يناير/ كانون الثاني ذروة مناسك الحج.
 
سعر كسوة الكعبة أكثر من خمسة ملايين دولار (الجزيرة)
كسوة الكعبة
وقد سلمت كسوة الكعبة المشرفة اليوم إلى كبير سدنة بيت الله الحرام الشيخ عبدالعزيز الشيبي جريا على العادة السنوية التي تتم في مثل هذا اليوم من كل عام, ليتم تركيبها على الكعبة المشرفة يوم التاسع من شهر ذي الحجة بدلا من الكسوة الحالية.
 
وتبلغ التكلفة الإجمالية لكسوة الكعبة 20 مليون ريال سعودي (5.5 ملايين دولار). وتصنع من الحرير الطبيعي المصبوغ باللون الأسود.
 
ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا ويوجد في الثلث الأعلى منه الحزام الذي يبلغ عرضه 95 سم وطوله 47 مترا ويتكون من 16 قطعة من الزخارف والآيات القرآنية ومعلومات عن تاريخ صناعة الكسوة واسم العاهل السعودي الذي صنعت في عهده.
 
وتشمل الكسوة ستارة باب الكعبة ويطلق عليها البرقع وتصنع من الحرير بارتفاع ستة أمتار ونصف المتر وبعرض ثلاثة أمتار ونصف المتر مكتوب عليها آيات قرآنية ومزخرفة بزخارف إسلامية.
 
وتتكون الكسوة من خمس قطع تغطى كل قطعة منها وجها من وجوه الكعبة المشرفة والقطعة الخامسة هي البرقع الذي يسدل على باب الكعبة ويتم توصيل هذه القطع مع بعضها البعض.
 
الاستعدادات للحج
وأعلنت السلطات السعودية أنها استعدت لتأمين أداء أكثر من مليوني حاج من مختلف دول العالم لمناسك الحج.
 
واستعدادا لذلك وضعت أمانة مدينة مكة خطة للطوارئ لمواجهة السيول أو الحرائق أو الانهيارات الأرضية والطينية. وشملت الخطة تحديد مناطق الإسناد وتكليف 12 ضابط اتصال موجودين على مدار الساعة بغرف عمليات الدفاع المدني.
 
وبلغ مجموع المراقبين والمشرفين العاملين بمراكز الخدمات بالمشاعر المقدسة ما يقارب 400 مشرف ومراقب. ويقوم هؤلاء بمتابعة الحجاج وأوضاعهم والإشراف على أعمال النظافة ومراقبة تنفيذها. ولأول مرة يشارك طلاب الصم والبكم في إرشاد نظرائهم من الحجاج بلغة الاشارة.
 
كما وجه بالتنسيق مع الدفاع المدني والجهات المعنية بمنع الطبخ وبيع الأطعمة داخل أماكن إقامة الحجاج, والقيام بجولات يومية للتأكد من صلاحية الأطعمة المتداولة في الأسواق وتكثيف الرقابة الصحية على محلات إعداد وبيع الأطعمة, والتأكد من حصول العمالة على الشهادات الصحية المطلوبة.
 
وتم تجهيز مستشفى ميداني بمشعر عرفات لخدمة حجاج جنوب آسيا الذين سيتجاوز عددهم 400 ألف حاج, حسب المصادر السعودية.
 
وجهز المستشفى بالخدمات الطبية والإسعافية والعلاجية الطارئة. وتم تجنيد أكثر من 8700 موظف لخدمة هؤلاء الحجاج وتم تعيين عدد من المشرفين والمراقبين والتنفيذيين في مكاتب الخدمات الميدانية.
 
وتتوقع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن يكون الطقس في موسم الحج معتدلا نهارا ولطيف ليلا, وسيبلغ معدل درجة الحرارة العظمى 30 درجة مئوية ومعدل درجة الحرارة الصغرى 18 درجة مئوية. وستنخفض الرطوبة النسبية ظهرا بمعدل 14% وترتفع مساء بمعدل 96%.
 
أما في المدينة المنورة فإن الطقس سيكون صحوا بوجه عام, لطيف نهارا وبارد ليلا. ومعدل درجة الحرارة العظمى 26 درجة مئوية والصغرى 12 درجة مئوية والرطوبة منخفضة ظهرا بمعدل 12% ومرتفعة مساء بمعدل 40%.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة