الكونغرس مذهول من انتهاكات جنوده بالعراق   
الخميس 24/3/1425 هـ - الموافق 13/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

النواب مذهولون من هول صور الانتهاكات. كان عنوان تقرير لصحيفة واشنطن بوست الأميركية عن الجلسة التي شهدها الكونغرس الأميركي بشقيه الشيوخ والنواب أمس لمشاهدة مئات الصور ولقطات الفيديو التي لم تعرض من قبل.


الصور أظهرت ممارسات جنسية فاضحة وشاذة وبدا أحد السجناء العراقيين وهو يضرب رأسه في الحائط بسبب ما حدث له على ما يبدو من انتهاكات وساد اقتناع بين النواب أن عدد الجنود المتورطين في هذه الأفعال الشائنة أكبر بكثير مما هو متوقع

واشنطن بوست

وتظهر الأسرى العراقيين في السجون الخاضعة لسلطات الاحتلال الأميركي بالعراق وهم يتعرضون لاعتداءات جنسية وإهانات بأيدي جنود الاحتلال.

وقالت الصحيفة إن الصور أظهرت ممارسات جنسية فاضحة وشاذة وبدا أحد السجناء العراقيين وهو يضرب رأسه في الحائط بسبب ما حدث له على ما يبدو من انتهاكات, وساد اقتناع بين النواب أن عدد الجنود المتورطين في هذه الأفعال الشائنة أكبر بكثير مما كان متوقعا.

وأشارت الصحيفة إلى أن أعضاء الكونغرس بدوا صامتين من هول اللقطات التي رأوها وحجم الانتهاكات السادية التي تضمنتها الصور.

ونقلت عن زعيم الأغلبية بيل فيرست قوله لقد شاهدت صور تعذيب سادية, وعلق آخر بأنه شاهد مناظر فظيعة تشعرك وكأنك في قلب الجحيم وهى من صنع أيدينا.

البريطانيون قد يعاقبون الحكومة
وأشارت واشنطن بوست إلى أن إصرار رئيس الوزراء البريطاني توني بلير على تأييده للرئيس الأميركي جورج بوش فيما يتعلق بالعراق قد يكلف بلير منصبه حيث قد يضطر للاستقالة مع استمرار الضغوط عليه بسبب هذا التأييد.

وقالت الصحيفة استنادا لمحللين وسياسيين واستطلاعات رأي إن المعارضة السياسية والانتقادات التي يتعرض لها بلير حتى من داخل حزب العمال الحاكم نفسه، تضغط على الحكومة بسبب الاتهامات الموجهة إليها بشأن فشلها بإجراء تحقيقات في تورط الجنود البريطانيين في تعذيب وإساءة معاملة الأسرى والمدنيين العراقيين والتي زادت مع تصاعد الاتهامات لقوات حليفتها الولايات المتحدة.

وأضافت أن استطلاعات الرأي تشير إلى أن البريطانيين قد يعاقبون الحكومة على مواقفها هذه في الانتخابات البلدية المقبلة وانتخابات البرلمان الأوروبي التي ستجرى الشهر القادم.

الضغط على بلير يتنامى للاستقالة
تحت عنوان الضغط على بلير يتنامى لتقديم الاستقالة، قالت صحيفة غارديان البريطانية إن وزير المالية جوردن براون شوهد مرتين هذا الأسبوع مع إمبراطور الإعلام البريطاني روبرت ميردوخ مما عكس مخاوف أنصار رئيس الوزراء من تطلع براون لخلافة بلير المحاصر, حسب تعبير الصحيفة.

ولكن الصحيفة تقول إن بلير الذي يقوم بجولة في عدد من المناطق للإعلان عن نجاحه في خفض نسبة البطالة في البلاد تحت شعار وظيفة كل دقيقتين منذ عام 1997, لا يزال واثقا من أن شراكته مع براون المستمرة منذ 20 عاما لا تزال صلبة في الوقت الذي يستعد فيه حزب العمال للحملة الانتخابات العامة.


ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية شكك في صحة التقرير الذي أفاد بأنه تم العثور في لبنان على قبر الطيار الإسرائيلي رون أراد والذي تطالب إسرائيل باسترداده من حزب الله

يديعوت أحرونوت

إسرائيل تشك في رفات طيارها

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية أرييل شارون شكك في صحة التقرير الذي أفاد بأنه تم العثور في لبنان على قبر الطيار الإسرائيلي رون أراد والذي تطالب إسرائيل باسترداده من حزب الله.

وتذكر الصحيفة أن هذا الإعلان يأتي عقب التقرير الذي نشرته صحيفة الشرق الأوسط اللندنية أمس والذي أفاد بأن العثور على القبر أتى بعد عملية بحث قام بها حزب الله استمرت شهرين، وأن هذا الأخير بانتظار تأكيد إسرائيل بأن العظام هي لرون أراد بالفعل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة