سيمفونية الحياة يعزفها بدو الأكراد شمالي العراق   
الأحد 18/8/1425 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 23:22 (مكة المكرمة)، 20:22 (غرينتش)

بدو أكراد يجزون الصوف شمالي العراق (الجزيرة نت)

أحمد الزاويتي-أربيل

بعيدا عن الوضع السياسي والأمني غير المستقر في العراق، وبعيدا عما نعرفه عن حياة البدو في البراري والصحاري، هنا في أعلى قمم جبال العراق يعيش بدو من نوع ثان, إنهم أكراد عراقيون يصعدون قمم الجبال صيفا حيث الثلوج مستمرة في الذوبان وينزلون أسفلها شتاء هربا من البرد القارص, وما بين الشتاء والصيف رحلة مستمرة للبحث عن الحياة.

على ارتفاع 2000 متر عن مستوى سطح البحر، تقع قمة جبل كودو المشرف على المعبر الحدودي مع إيران في حاج عمران. ويحتضن كودو خياما لعائلات كردية قادمة من مسافات بعيدة من مناطق سهلية شبه جبلية تقضي صيفها لتنعم بالدفء هنا.

محمد ملا وهو مواطن من مدينة حاج عمران الحدودية رافق الجزيرة نت في رحلتها من أربيل إلى هناك, تحدث عن هؤلاء البدو فقال إنه يرى منذ الطفولة هذه الظاهرة, حيث يتوجه البدو بعائلاتهم ومستلزمات حياتهم البسيطة من مواش وحيوانات أليفة إلى قمم الجبال، ويتركون المنطقة مع بداية الخريف عندما تنخفض درجات الحرارة.

الحاج نبي بولي كبير القوم هنا، وهو مسن في الثمانينات من عمره تحدث عن هذه الرحلة قائلا "الحياة جميلة جدا.. في السابق كنا نترقب أشهر الصيف للتوجه إلى هنا حتى إن المخطوبين من الشباب والشابات كانوا يؤخرون عرسهم ليقيموه هنا فيكون لهم مثلما تسمونها الآن شهر العسل.. أما الآن فشبابنا لا يقبلون بذلك وأخذهم كسل الحضارة عن نشاط البداوة".

وقرب الخيمة هناك آخرون منهمكون في ربط أطراف المواشي وجز أصوافها وجمعها قبل مغادرة المنطقة، وقال أحدهم إن جز الصوف يؤخر إلى هذه الفترة بسبب ارتفاع الحرارة قبل شهرين في المناطق الأخرى "هنا بسبب البرودة لا نحتاج إلى الاستعجال في العملية فنؤخرها إلى ما قبل مغادرة المنطقة بشهرين".

النساء كان لهن نشاط واضح في التحرك من خيمة إلى أخرى. وقالت إحداهن إن الحياة صعبة لكنها جميلة, فبالإضافة إلى الأعمال المنزلية من إعداد الطعام وغسل الصحون والملابس يوميا يخرجن للزراعة وتربية المواشي وجلب الحليب وصنع مشتقات الألبان منه.

كل شيء هنا يوحي للإنسان بغير إيحاءات السياسة والحروب، البساطة والبراءة والطمأنينة التي كانت بادية على الوجوه وكأن أصحابها أضحوا جزءا لا يتجزأ من هذه الطبيعة التي تعطي جانبا آخر من الحياة غير الذي نسمعه يوميا في حياتنا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة