معاناة أم فلسطينية تصل "الأوسكار"   
الجمعة 1431/12/12 هـ - الموافق 19/11/2010 م (آخر تحديث) الساعة 21:38 (مكة المكرمة)، 18:38 (غرينتش)
أطفال غزة يعانون صحيا بسبب الحصار الذي تفرضه إسرائيل (الفرنسية-أرشيف)

رشح الفيلم الوثائقي "حياة قيمة" للمخرج والصحافي الإسرائيلي شلومو إلدار للفوز بجائزة أوسكار الأميركية هذه السنة. ويروي الفيلم قصة صراع طبيب أطفال إسرائيلي ومعاناة أم فلسطينية تبحث عن علاج لابنها الذي يشكو من اضطراب جيني في نظام المناعة.

وقالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية إن أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية كشفت عن أسماء 15 فيلما وثائقيا مرشحا لجائزة أوسكار، وكان فيلم "حياة قيمة" الذي يحكي قصة الطفل الفلسطيني المريض محمد أبو مصطفى البالغ من العمر أربع سنوات، والصراع الذي تعيشه أمه وأحد أطباء الأطفال في إيجاد علاج لحالته.

وكان تقرير مصور أعده الصحافي إلدار ساهم في نقل الطفل ووالدته من قطاع غزة إلى مركز شايم شيبا الطبي.

يذكر أن الأوضاع الصحية في غزة تعاني سوءا شديدا بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ العام 2007. ووفق إحصائيات أممية فإن الأطفال هم الأكثر عرضة للمخاطر التي يتسبب بها الحصار.

وعلى صعيد الأوسكار ستختار لجنة المحكمين خمسة أفلام وثائقية من الـ15 المرشحة لتنتقل إلى المرحلة الأخيرة التي يختار فيها الفائز بجائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي التي تسلم في 27 فبراير/شباط المقبل.

ورشح فيلم "سعي وراء الشرف" لماري آن سموذرز بروني عن عمل ناشط مع مسؤولين ورجال قانون أكراد لاجتثاث جرائم الشرف.

كما رشح الوثائقي عن الحرب في أفغانستان "ريستريبو" لتيم هيذيرينغتون وسيباستيان هانغر، وفيلم "أعداء الشعب" لروب ليمكين وثيت سامباث عن الخمير الحمر في كمبوديا، وفيلم وليام كانستلر الذي يحكي قصة هذا المحامي الشهير على لسان ابنتيه المخرجتين إيميلي وسارة كانستلر.

وأعلنت الأكاديمية عن ترشيح أفلام "إنسايد جوب" لشارلز فيرغسون عن انهيار النظام المالي، و"بانتظار سوبرمان" لديفيس غوغنهايم عن النظام التعليمي الأميركي.

بالإضافة إلى أفلام "الزبون 9" لأليكس غيبني، و"وايست لاند" للوسي والكر و"الخروج من متجر الهدايا" لباكسي، و"أرض الغاز" لجوش فوكس، إلى جانب الفيلم عن عازفة البيانو غلين غولد "جينيوس ويذين" لميشيل هوزر وبيتر رايمونت. ورشح فيلم "اللوتو لمادلين ساكلر" وقصة تيلمان لأمير بار ليف.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة