اعتقال صحفي وناشطتين في معرض القاهرة للكتاب   
الأحد 19/12/1425 هـ - الموافق 30/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:09 (مكة المكرمة)، 8:09 (غرينتش)
السلطات المصرية تعمد إلى تفتيش بعض زوار المعرض (أرشيف)
اعتقلت السلطات المصرية فتاتين وشابا داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب لحيازتهم مطبوعات تعارض التجديد للرئيس حسني مبارك وتوريث الحكم لابنه جمال.
 
وقال شهود عيان إن ضباط مباحث أمن الدولة ألقوا القبض على إبراهيم الصحاري الصحفي بجريدة العالم اليوم المصرية، والناشطتين المحامية مروة فاروق وطالبة من أصل سعودي تحمل الجنسية البريطانية اسمها باهو وكلتاهما تنتميان إلى مركز الدراسات الاشتراكية.
 
وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية إن نيابة أمن الدولة العليا أمرت بحبس الثلاثة 15 يوما على ذمة التحقيق بعد أن وجهت إليهم تهمة توزيع منشورات تخل بالأمن العام للبلاد والنظام السياسي للدولة.
 
وأوضح مدير مركز هشام مبارك للقانون أحمد سيف الإسلام حمد الذي يتولى الدفاع عن المتهمين أن محضر الشرطة الذي عرض على نيابة أمن الدولة العليا وجه إلى المتهمين اتهاما بحيازة أربع مطبوعات منها كتاب "طريق الاشتراكيين إلى التغيير، رؤية نضالية للتغيير"، و"دعوة باسم الحملة الشعبية من أجل التغيير شعارها لا للتجديد للرئيس مبارك، ولا للتوريث لابنه جمال"، وتدعو إلى تجمع احتجاجي يوم الجمعة القادم بمعرض الكتاب.
 
من ناحية أخرى قال شهود إن ضباط أمن الدولة يشددون الرقابة بشكل لافت للنظر على الملتحين من زوار المعرض ويستجوبونهم داخل الندوات ويفتشون الكتب الموجود بحقائبهم ويسألونهم عن أسباب شرائهم هذه الكتب بالذات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة