جيبوتي تتوجه لصناديق الاقتراع لانتخاب رئيسها   
الجمعة 1437/7/2 هـ - الموافق 8/4/2016 م (آخر تحديث) الساعة 11:25 (مكة المكرمة)، 8:25 (غرينتش)

فتحت مراكز الاقتراع في جيبوتي أبوابها في الانتخابات الرئاسية اليوم الجمعة في خامس انتخابات على مستوى البلاد, ويخوض الرئيس المنتهية ولايته إسماعيل عمر جيله الانتخابات للفوز بولاية رابعة، بعد توليه رئاسة البلاد ثلاث ولايات متتالية بدأت عام 1999 وتنتهي في العام الجاري2016.

وبدأ التصويت عند الساعة 6:00 صباحا بالتوقيت المحلي ويستمر حتى الساعة 6:00 مساء من اليوم الجمعة, ومن المنتظر أن يدلى 180 ألفا و91 ناخبا بأصواتهم في الانتخابات من إجمالي عدد السكان البالغ 850 ألف نسمة.

وقال رئيس المفوضية الوطنية للانتخابات الجيبوتية محمد عبدي حرسي إن المفوضية جهة تعمل باستقلالية كاملة وشفافية، ومن أهدافها إعداد كل ما يتعلق بالانتخابات في جيبوتي وتحديد موعد إجراء الانتخابات وساعة انطلاقة عملية الاقتراع.

وأضاف أن المراقبين الدوليين للانتخابات الرئاسية في البلاد -الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية ومنظمة الإيغاد ومنظمة التعاون الإسلامي، إضافة إلى مراقبين محليين، وممثلي المتنافسين الستة- سيوجدون في جميع مراكز الاقتراع.

  الانتخابات الرئاسية التي تجرى اليوم هي الخامسة في تاريخ البلاد (الأناضول)

ولفت رئيس المفوضية الوطنية للانتخابات إلى أن عملية إعلان النتائج لن تتم قبل منتصف ليلة الجمعة، موضحا أن عملية الفرز ستجرى على الهواء مباشرة، وسوف يتابعها الجيبوتيون عبر التلفاز ووسائل الإعلام المحلية والأجنبية المشاركة في تغطية الانتخابات.

مرشحو المعارضة
ويتنافس في هذه الانتخابات ستة مرشحين أبرزهم الرئيس الحالي إسماعيل عمر جيله، إضافة إلى مرشحين اثنين للمعارضة وثلاثة مستقلين.

وتعهد جيله بالعمل على تعزيز الديمقراطية في حال فوزه، قائلا في كلمة وجهها إلى أنصاره وسط العاصمة "سنجعل من جيبوتي إحدى مفاجآت القرن، وسيثبت الشعب الجيبوتي للعالم قدرته على تحقيق النجاح من خلال القضاء على الفقر والجهل وتوفير فرص العمل ومحاربة المرض وتحقيق الضمان الاجتماعي لكل الجيبوتيين".

ومن جانبه انتقد عمر علمي خيري، أحد مرشحي "الاتحاد الوطني من أجل الإنقاذ" المعارض، في كلمته خلال اليوم الأخير للحملة الانتخابية الرئيس المنتهية ولايته، قائلا إن "سياسة الحكومة خلال السنوات الماضية أوصلت البلاد إلى حافة الانهيار".

وجيبوتي إحدى دول منطقة القرن الأفريقي، وهي عضو في جامعة الدول العربية, تقع على الشاطئ الغربي لمضيق باب المندب، وتقدر مساحة جيبوتي بنحو 23 ألف كيلومتر مربع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة