قطر: مستعدون للمونديال صيفا أو شتاء   
الجمعة 1434/5/11 هـ - الموافق 22/3/2013 م (آخر تحديث) الساعة 18:48 (مكة المكرمة)، 15:48 (غرينتش)
قطر قالت إنها ملتزمة بتطبيق تكنولوجيا التبريد في الملاعب وأماكن التدريب ومناطق المشجعين (الأوروبية)
أكدت اللجنة العليا القطرية المنظمة لكأس العالم لكرة القدم 2022 أنها جاهزة تماما لاستضافة البطولة في الصيف أو الشتاء والتزامها بتطبيق تكنولوجيا التبريد في الملاعب وأماكن التدريب ومناطق المشجعين كما عرضت في ملف ترشيحها، وذلك ردا على تصريحات لمسؤولين رفيعين بشأن إمكانية تغيير موعد النهائيات لتجنب اللعب في درجة حرارة مرتفعة في هذا البلد الخليجي.

ويأتي بيان اللجنة العليا لمونديال 2022 بعد أن كثرت الدعوات إلى تنظيم هذه النهائيات في فصل الشتاء وتحديدا في بين شهري ديسمبر/كانون الأول ويناير/كانون الثاني، بسبب الحرارة المرتفعة التي تشهدها قطر والمنطقة الخليجية في فترات الصيف التي تصل إلى قرابة خمسين درجة مئوية.

واقترح الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) أكثر من مرة إقامة البطولة في الشتاء بدلا من موعدها المحدد في الصيف، كما أعلن مؤخرا رئيس الدوري الإنجليزي الممتاز دايف ريتشاردز أن "البريمر ليغ" (الدوري الممتاز) بإمكانه الموافقة على إقامة النهائيات في فصل الشتاء. من جهته، قال السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) يوم الخميس إن أي طلب لتعديل الموعد يجب أن يأتي من قطر.

وقالت اللجنة العليا القطرية المنظمة للبطولة في بيان اليوم الجمعة "لقد أظهرنا منذ مرحلة ترشيح ملف قطر قدرا كبيرا من الالتزام بإثبات حقيقة قدرتنا على تطبيق تكنولوجيا التبريد في الملاعب وأماكن التدريب ومناطق المشجعين"، مضيفة أن "هذه التكنولوجيا مستخدمة منذ عام 2008 في ملعب السد حيث أثبتنا خلال تلك المرحلة بأن هذه التكنولوجيا يمكن أن تعمل بطاقة متجددة".

وقال البيان "نحن في هذا الصدد نؤكد حرصنا على تقديم الحلول لإيجاد أجواء مثالية ومريحة للاعبين والجماهير وتطوير هذه الحلول وجعلها مستدامة بيئيا، كما أننا ماضون في تنفيذ وتطوير هذه التكنولوجيا والتزامنا هذا يرتكز على الإرث الذي سيقدمه هذا الحدث لقطر وللدول ذات الطبيعة المناخية المشابهة".

بلاتيني من أبرز المطالبين بإقامة مونديال 2022 شتاء (الفرنسية)

في أتم الاستعداد
وتابعت اللجنة في بيانها "أكدنا مرارا على أننا وضعنا في حسابات ملفنا أن نستضيف هذا الحدث صيفا وقد ألمحت شخصيات عالمية مختلفة إلى أنها تفضل إقامته شتاء، ونحن في حقيقة الأمر جاهزون وفي أتم الاستعداد لاستضافة كأس العالم في الصيف أو في الشتاء".

وجاء في البيان أيضا "لقد قطعنا خطوات حثيثة على طريق تنفيذ ما خططنا له، وحققنا العديد من الإنجازات ورصدنا المال والوقت والموارد من أجل تنفيذ رؤيتنا حيث سيتم هذا العام البدء بتشييد أولى ملاعبنا الجديدة إلى جانب خمسة ملاعب أخرى تم وضعها في إطار مراحل مختلفة من التخطيط، وسنعلن في المستقبل المنظور عن كل ما يتم إحرازه من تقدم بشأن البنية التحتية".

وقالت اللجنة "كرة القدم هي اللعبة الأكثر شعبية في الشرق الأوسط، شعوب منطقتنا تنتظر لحظة صناعة التاريخ في هذا الجزء من العالم ونحن ملتزمون وحريصون على الإيفاء بالوعود التي قطعناها على أنفسنا".

وكان الأمين العام للفيفا جيروم فالك أشار مؤخرا إلى إمكانية إقامة مونديال 2022 في فصل الشتاء بدلا من الصيف، إذا ثبت طبيا أن درجة الحرارة المرتفعة في الدولة الخليجية ستضر اللاعبين.

يذكر أن فوز قطر باستضافة النهائيات لأول مرة في الشرق الأوسط والعالم العربي جاء بعد منافسة مع أستراليا وكوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة الأميركية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة