تركيا ترفض إعادة محاكمة أوجلان بالخارج   
الأحد 1426/4/27 هـ - الموافق 5/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 20:05 (مكة المكرمة)، 17:05 (غرينتش)

عبد الله أوجلان (الفرنسية)
عبر وزير العدل التركي جميل جيتشيك اليوم عن معارضته لإعادة محاكمة الزعيم الكردي عبد الله أوجلان خارج تركيا.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن جيتشيك قوله إنه لم يتسلم أي طلب من هذا القبيل وأضاف للصحفيين قائلا إنه "شيء لا يمكن تصوره". وكان أوجلان طعن في نزاهة المحاكم التركية طالبا إعادة محاكمته خارج البلاد.

وشدد وزير العدل التركي على القول إن محاكم البلد الذي ارتكبت فيه الجريمة هي المختصة وأضاف أن هذا النوع من الأمور من أمور السيادة الوطنية.

ونقل محامي أوجلان عن موكله زعيم حزب العمال الكردستاني المعتقل منذ 1999 أنه يريد أن تعاد محاكمته خارج تركيا التي حكمت عليه بالإعدام قبل أن يتحول الحكم إلى السجن المؤبد. وطلب أوجلان الذي اعتبر أن محاكمة جديدة في تركيا لن تكون "مستقلة وحيادية" أن يحاكم خارج تركيا أمام "محكمة خاصة" يشكلها مجلس أوروبا.

وكانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أقرت في 12 مايو/أيار الماضي إدانة تركيا لأن محاكمة أوجلان لم تكن نزيهة وأوصت أنقرة بتنظيم محاكمة جديدة للزعيم الكردي. ومن جانبهم أعلن القادة الأتراك أنهم سيحترمون قرار محكمة ستراسبورغ. ويجب على المحكوم عليه أن يرفع طلبا في هذا الصدد حتى يستفيد من محاكمة جديدة.

وتعتبر تركيا وعدد من الدول الغربية بما فيها الولايات المتحدة حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية. وقد شن هذا الحزب كفاحا مسلحا من 1984 إلى 1999 ضد السلطات التركية من أجل إقامة دولة كردية مستقلة في جنوب شرق الأناضول أسفر عن سقوط نحو 37 ألف قتيل.

وتحول حكم الإعدام في حق أوجلان إلى حكم بالسجن المؤبد في الثالث من أكتوبر/تشرين الأول 2002 بعد إلغاء حكم الإعدام في تركيا لدعم ترشيحها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة