أول رحلة جوية صينية مباشرة تصل تايوان   
السبت 1425/12/19 هـ - الموافق 29/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 12:13 (مكة المكرمة)، 9:13 (غرينتش)
حظرت تايوان الرحلات القادمة من الصين لأسباب أمنية (الفرنسية) 
دشنت الصين وتايوان أول رحلة جوية مباشرة بينهما منذ عام 1949 بهبوط أول طائرة تجارية صينية في تايبيه عاصمة تايوان.
 
وكانت تايوان حظرت الرحلات القادمة من الصين لأكثر من نصف قرن معللة ذلك بأسباب أمنية. كما تعتبر الصين تايوان التي انفصلت عنها سياسيا منذ 1949 إقليما متمردا وتهدد بشن حرب إذا أعلنت تايوان استقلالها رسميا. 
 
وأقلعت الطائرة التابعة لخطوط سوثرن الجوية الصينية من مطار بكين صباح اليوم وهي تقل 242 راكبا تايوانيا من جوانجوشو إلى تايبيه.
 
وأقيم احتفال على مدرج المطار قبل الإقلاع بحضور مسؤولين حكوميين عن الشؤون التايوانية ومسؤولين في الطيران المدني الصيني ومن الخطوط الجوية الصينية.
 
وقد أعقب انطلاق الطائرة الأولى المزيد من الرحلات إلى تايوان من شنغهاي وجوانجوشو. كما أقلعت طائرة من شركة تشينا للخطوط الجوية التايلندية من تايبيه في نفس الوقت تقريبا متجهة إلى بكين.
 
ومن المقرر أن تنطلق سبع طائرات اليوم من بكين إلى تايوان بالإضافة إلى طائرتين من شنغهاي واثنتين من كانتون، على أن تسير 48 رحلة خلال عطلات العام القمري الجديد وحتى 20 فبراير/شباط المقبل.
 
وأمكن القيام بهذه الرحلة التاريخية على متن بوينغ 737 بعد اتفاق على تسهيل عودة التايوانيين الذين يعملون في الصين إلى بلادهم بمناسبة أعياد السنة الصينية الجديدة في التاسع من فبراير/شباط المقبل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة