إيران تعلن كشف شبكات تجسس غربية على أراضيها   
الأحد 1428/5/11 هـ - الموافق 27/5/2007 م (آخر تحديث) الساعة 6:44 (مكة المكرمة)، 3:44 (غرينتش)

أعلنت إيران أنها كشفت شبكات تجسس على أراضيها لصالح ما وصفته بـ"القوى المحتلة للعراق" في إشارة للولايات المتحدة وحلفائها الغربيين.

وذكر بيان لوزارة الاستخبارات الإيرانية نقلته وسائل الإعلام الإيرانية أن طهران نجحت في تحديد وتوجيه ضربات لعدة شبكات تجسس تتضمن عناصر تسللت إلى مناطق في غرب وجنوب غرب ووسط إيران.

وأضاف البيان أن هذه العناصر كانت توجهها "أجهزة استخبارات محتلي العراق وتدعمها بعض الجماعات العراقية ذات النفوذ". ووعد البيان بكشف المزيد من التفاصيل خلال الأيام القادمة.

يشار إلى أن إيران دأبت على اتهام الولايات المتحدة وبريطانيا بتهديد الأمن الإيراني. وفي مارس/آذار الماضي احتجزت السلطات الإيرانية 15 من جنود البحرية البريطانية بتهمة انتهاك المياه الإقليمية لإيران. وأصدر الرئيس الإيراني مطلع أبريل/نيسان الماضي عفوا عن هؤلاء الجنود وعادوا إلى بلادهم.

ولم يتضح ما إذا كان الإعلان عن كشف شبكات التجسس مرتبطا باحتجاز طهران مؤخرا لأميركيين من أصل إيراني من بينهم الباحثة هالة إسنفدياري التي تعمل في الولايات المتحدة.

واتهمت الاستخبارات الإيرانية إسنفدياري بأنها مرتبطة بجهود تقويض الحكومة الإيرانية، وقد رفضت واشنطن بشدة هذه الاتهامات ودعت إلى الإفراج عن الباحثة. وتحدثت تقارير مؤخرا عن أن الرئيس الأميركي جورج بوش أعطى الضوء الأخضر للاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أيه) لتنفيذ عملية سرية تهز استقرار الحكومة الإيرانية.

ولم يتضح ما إذا كانت هذه الاتهامات ستلقي بظلالها على المحادثات المقررة الاثنين في بغداد بين إيران والولايات المتحدة بشأن الأوضاع في العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة