لبنان يقاطع اجتماعا للاتحاد الأوروبي تشارك فيه إسرائيل   
السبت 7/2/1423 هـ - الموافق 20/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رفيق الحريري
أعلن لبنان أنه سيقاطع اجتماعا للاتحاد الأوروبي وحوض البحر المتوسط (يوروميد) المقرر عقده في إسبانيا هذا الأسبوع بسبب مشاركة إسرائيل فيه. وجاء القرار بعد أن أعلنت سوريا أمس أنها لن تحضر الاجتماع المقرر عقده بمدينة فالنسيا.

وقال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري في بيان إن لبنان لن يرسل وزير خارجيته إلى محادثات أوروبا وحوض البحر المتوسط بسبب مشاركة إسرائيل والاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين.

وطالب كل من لبنان وسوريا الاتحاد بمنع إسرائيل من حضور الاجتماع الذي يقام يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين بسبب هجومها العسكري على مناطق السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، وقد رفض الاتحاد الأوروبي هذا الطلب.

يذكر أن لبنان أرجأ في وقت سابق مراسم توقيع اتفاق للتجارة والتعاون مع الاتحاد الأوروبي كان مقررا قبل افتتاح المؤتمر. وقد أكد بيان الحريري الذي صدر بعد محادثات مع مندوب الاتحاد الأوروبي في لبنان باتريك رينو أن بيروت ما زالت ملتزمة بتوقيع الاتفاق.

وقال البيان إن تأجيل توقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي لن يؤثر بأي حال في العلاقات مع أوروبا أو في الاتفاقية ذاتها. وأضاف أن لبنان مستعد للذهاب للتوقيع في الأسبوع القادم أو بعد أسبوعين أو في أي وقت يحدده الاتحاد الأوروبي.

وكان المؤتمر الذي يهدف إلى تعزيز التعاون بين دول الاتحاد الأوروبي ودول المتوسط سيشكل مناسبة للتوقيع على اتفاق الشراكة بين لبنان والاتحاد الأوروبي. وأوضح الحريري في هذا الإطار "نود توقيع الاتفاق في أسرع وقت ممكن لكن لسوء الحظ يأتي ذلك في الوقت الذي يعقد فيه اجتماع يوروميد".

وقال رفيق شلالة مستشار الرئيس اللبناني في اتصال مع الجزيرة إن لبنان يسعى إلى شراكة سلام وليس إلى شراكة حرب, مشيرا إلى أن ما يحدث الآن في الأراضي الفلسطينية هو حرب إسرائيلية على الفلسطينيين. وأوضح أن "هنالك فصلا بين موضوع الشراكة مع أوروبا وموضوع مشاركة إسرائيل في هذا المؤتمر".

وأضاف أن توقيع الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي قد يتم في مايو/ أيار المقبل بعد اجتماع لوزراء الخارجية الأوروبيين المقرر عقده في 14 من الشهر المقبل. وأوضح أن الاتحاد الأوروبي يتفهم موقف لبنان, "وهذا ما أكده اليوم مندوب أو سفير الاتحاد الأوروبي في لبنان عندما قال "إن هذا الاتفاق هو اتفاق مهم ونتمنى أن يحصل في أسرع وقت ممكن".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة