اختطاف مهندسيْن كولومبيين باليمن   
السبت 1429/9/20 هـ - الموافق 20/9/2008 م (آخر تحديث) الساعة 2:52 (مكة المكرمة)، 23:52 (غرينتش)
الاختطاف وقع على بعد 800 كلم شرق صنعاء (الجزيرة نت)
اختطف رجال قبائل مهندسيْن كولومبيين في محافظة شبوة (800 كلم) شرق العاصمة صنعاء في محاولة للضغط على السلطات الأمنية من أجل إطلاق سراح أحد أقاربهم.
 
وأفاد رجال أمن بأن الخاطفين اعترضوا طريق سيارة تحمل المهندسين وسائقهما اليمني واختطفوهما تحت تهديد السلاح واقتادوهما إلى سيارة أخرى، وفروا من مكان الاختطاف.
 
وجرت عملية الاختطاف عندما كان المهندسان الكولومبيان في طريقهما إلى العمل في مشروع عملاق لتصدير الغاز بميناء بلحاف المطل على بحر العرب في المحافظة.
 
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن متحدث باسم مقاول يعمل مع شركة الغاز اليمنية قوله "لقد أخطرنا على الفور الأجهزة الأمنية ولكننا لم نتلق حتى الساعة أي معلومة عن نتيجة بحثهم أو طلبات الخاطفين".
 
وذكر مسؤولون أن الخاطفين من رجال القبائل يطلبون إطلاق سراح قريب لهم اعتقلته الشرطة للاشتباه في تورطه في أعمال إجرامية، من بينها السرقة.
 
وغالبا ما يقوم رجال القبائل المسلحين في اليمن باختطاف الرهائن لاستخدامهم وسيلة لمقايضة الحكومة من أجل الحصول على مساعدات أو وظائف أو إطلاق سراح معتقلين.
 
وتعرض أكثر من 200 أجنبي في اليمن للاختطاف منذ عام 1991، وتم إطلاق سراح غالبيتهم تقريبا دون أن يتعرضوا لأذى بعد جهود وساطة قام بها شيوخ القبائل.
 
ووقعت آخر عملية اختطاف في محافظة شبوة في 12 أغسطس/آب الماضي عندما اختطف رجال القبائل مهندسا فرنسيا من أصل جزائري واحتجزوه يوما واحدا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة