إسرائيل ترفض منح دبلوماسيين عمانيين تأشيرة دخول لغزة   
السبت 1422/6/19 هـ - الموافق 8/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مدينة غزة
كشف مسؤول عماني رفيع النقاب اليوم عن أن الحكومة الإسرائيلية رفضت منح تأشيرات دخول لثلاثة دبلوماسيين عمانيين يعملون في مكتب التمثيل العماني لدى السلطة الفلسطينية في غزة.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن شخصيته إن إسرائيل لم توافق على عودة الدبلوماسيين العمانيين الثلاثة لمقر عملهم في غزة. وأوضح قائلا "جرت العادة أن تعطي السلطة الفلسطينية التأشيرات للدبلوماسيين المعتمدين لديها بموافقة إسرائيلية".

وأضاف المسؤول, الذي كان يتحدث في جدة, أن هناك "دبلوماسيا عمانيا واحدا فقط يعمل حاليا في غزة" مؤكدا في الوقت نفسه أن "إسرائيل لن توافق على تمديد التأشيرة التي تسمح له بالبقاء في غزة". وأعرب الدبلوماسي عن قناعته بأن "التصرف الإسرائيلي يأتي ردا على إغلاق عمان المكتب التجاري الإسرائيلي لديها".

يذكر أن سلطنة عمان كانت أول دولة خليجية تفتح مكتبا تجاريا لها في إسرائيل في أغسطس/ آب من عام 1996 في إطار عملية السلام في الشرق الأوسط. لكن السلطنة استدعت مدير المكتب في يناير/ كانون الثاني عام 1997 وربطت مسقط بعد ذلك عودته إلى تل أبيب بتحقيق تقدم في مفاوضات السلام, قبل قطع علاقاتها مع الدولة العبرية بعيد اندلاع الانتفاضة العام الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة