أوباما يتجه لإلغاء سياسة بوش بشأن التغير المناخي   
الثلاثاء 1430/2/1 هـ - الموافق 27/1/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:18 (مكة المكرمة)، 21:18 (غرينتش)
باراك أوباما وعد أثناء حملته الانتخابية بخطوات جريئة لمكافحة الانبعاث الحراري  (الفرنسية-أرشيف) 
يستعد الرئيس الأميركي باراك أوباما لاتخاذ سلسلة من الإجراءات تلغي سياسات الرئيس السابق جورج بوش فيما يتعلق بالحد من انبعاث الغازات المسببة لارتفاع حرارة الأرض.

وينتظر أن تتركز الإجراءات الجديدة المتوقعة اليوم الاثنين حول زيادة معايير كفاءة الوقود ومنح الولايات سلطة الحد من انبعاث الغازات المسببة لارتفاع درجة حرارة الأرض من السيارات.

ونقلت رويترز عن مسؤول بالإدارة الأميركية أن أوباما سيصدر تعليمات لوكالة الحماية البيئية بإعادة النظر في طلب من كاليفورنيا بفرض قيود خاصة بها على انبعاث ثاني أكسيد الكربون من السيارات.

كانت إدارة بوش قد رفضت طلبا بهذا الصدد, حيث رفعت كاليفورنيا وعدة لايات أخرى دعاوى قضائية.

كما يتوقع صدور تعليمات بالسماح لكاليفورنيا باستخدام القواعد, حيث ينتظر في حالة إلغاء وكالة الحماية البيئية الحكم السابق أن تتحرك نحو 12 ولاية باتجاه خطط لفرض قيود صارمة على ثاني أكسيد الكربون.

يشار إلى أن كاليفورنيا تسعى لخفض انبعاث ثاني أكسيد الكربون بنسبة 30% بحلول 2016 وهي أكثر محاولة طموحة على المستوى الاتحادي أو على مستوى الولايات لمعالجة ارتفاع درجة حرارة الأرض.

وقد عارضت شركات صناعة السيارات التي تواجه صعوبات محاولات كاليفورنيا ولكنها استعدت لتغير السياسة فور فوز أوباما في انتخابات الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني.

كان أوباما قد وعد أثناء حملته الانتخابية باتخاذ خطوات "جريئة" لمكافحة الانبعاث الحراري.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة