الدورة الـ38 لمهرجان أصيلة الثقافي تنطلق بالمغرب   
السبت 12/10/1437 هـ - الموافق 16/7/2016 م (آخر تحديث) الساعة 2:30 (مكة المكرمة)، 23:30 (غرينتش)

انطلق اليوم الجمعة على الساحل الشمالي الغربي للمغرب مهرجان أصيلة الثقافي، حيث تستمر على مدى أسبوعين فعاليات الدورة الثامنة والثلاثين لأحد أعرق مهرجانات البلاد.

ويستمر المهرجان الذي تنظمه مؤسسة منتدى أصيلة حتى يوم 28 يوليو/تموز الجاري، وبمشاركة نحو أربعمئة مثقف ومفكر وفنان من دول عدة، يقدمون عشرات الندوات والأمسيات الفنية والثقافية.

وتنظم جامعة المعتمد بن عباد الصيفية هذا العام ندوات وملتقيات أدبية متنوعة، ومنها ندوة "الحكامة ومنظمات المجتمع المدني"، وندوة "النخب العربية والإسلامية.. الدين والدولة"، وكذلك ندوة بعنوان "الرواية العربية وآفاق الكتابة الرقمية"، وسيليها حفل تسليم جائزة محمد زفزاف للرواية العربية للكاتب التونسي حسونة المصباحي.

وضمن فعاليات خيمة الإبداع، ستشهد الدورة الحالية لمهرجان أصيلة تكريم الشاعر المغربي محمد بنيس.

وقبل ثلاثة أيام من انطلاق المهرجان، بدأ مشغل الصباغة مشروعه لرسم لوحات جدارية على أزقة مدينة أصيلة العتيقة، تحت إشراف الفنانين محمد عنزاوي وسناء السرغيني و13 من الفنانين التشكيليين المغاربة الشبان.

بدوره، ينظم الفنان عنزاوي ورشة للفن التشكيلي بمشاركة فنانين من الأردن والبحرين وإسبانيا وفرنسا والسنغال وكوريا الجنوبية، فضلا عن المغرب.

أما الأطفال فسيخصص لهم مرسم ومشغل كتابة وإبداع تحت عنوان "الكتابة والتشكيل"، وستشرف عليه الشاعرة المغربية إكرام عبدي.

وعلى صعيد الفعاليات الموسيقية، ينتظر المتابعون حفلا تحييه فرقة "العازفون المنفردون لأوركسترا الغرفة الفرنسية" غدا السبت في قصر الثقافة، كما ستنظم فرقة "الحضرة الشفشاونية" الجمعة المقبلة حفلا في مكتبة الأمير بندر بن سلطان.

وفي 26 من الشهر الحالي ستحتضن المكتبة السابقة حفلا للموسيقى الأندلسية المغربية تحييه فرقة محمد العربي التمسماني من تطوان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة