إيران تسلم الوكالة الذرية وثائق أنشطتها السابقة   
الأحد 2/11/1436 هـ - الموافق 16/8/2015 م (آخر تحديث) الساعة 17:31 (مكة المكرمة)، 14:31 (غرينتش)

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران سلمتها وثائق ومعلومات تتعلق بأنشطتها النووية السابقة في الموعد المحدد طبقا للشروط التي اتفقت عليها طهران مع القوى الكبرى لرفع العقوبات عنها.

وقالت الوكالة، في بيان مقتضب، إن إيران سلمتها "إيضاحات مكتوبة ووثائق متعلقة بها بحسب اتفاق خارطة الطريق لتوضيح القضايا العالقة الحالية والسابقة بشأن برنامج إيران النووي".

وكانت طهران والوكالة الدولية قد وقعتا خارطة طريق لحل القضايا العالقة في يوليو/تموز الماضي، بالتزامن مع اتفاق وقعته إيران مع القوى الكبرى لتقييد أنشطتها النووية مقابل رفع العقوبات عنها.

تحليل
وأوضحت وكالة الطاقة الذرية الدولية أن إيران سلمت المعلومات والوثائق المطلوبة بالموعد المحدد أمس السبت، وسيكون أمام الوكالة فترة شهر لتحليل هذه البيانات على أن يلتقي الجانبان في سبتمبر/أيلول أو أكتوبر/تشرين الأول لمتابعة ما تبقى من تساؤلات.

وأكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمال وندي، أن بلاده "نفذت التزاماتها وفقا للموعد المحدد في الاتفاق".

وكانت الوكالة الذرية الدولية قد طلبت هذه المعلومات في إطار تحقيقها في مزاعم بأن إيران سعت لإنتاج أسلحة نووية، ومن المقرر أن تصدر الوكالة تقريرا بشأن هذا التحقيق بحلول 15 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة