سبعة مرشحين لرئاسة فيفا بينهم عربيان   
الأربعاء 16/1/1437 هـ - الموافق 28/10/2015 م (آخر تحديث) الساعة 17:08 (مكة المكرمة)، 14:08 (غرينتش)

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم قبول سبعة طلبات ترشح واستبعاد مرشح للمنافسة على رئاسة فيفا خلال الانتخابات المقررة في 26 فبراير/شباط المقبل.

وقال فيفا -الذي يتخذ من زيوريخ السويسرية مقرا له- إن عدد المرشحين بلغ سبعة بينهم عربيان هما الأمير الأردني علي بن الحسين والبحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة.

ويتنافس المرشحان العربيان مع الليبيري موسى حسن بيليتي والسويسري جياني إنفانتينو والفرنسيان ميشيل بلاتيني وجيروم شامباني إضافة إلى الجنوب أفريقي طوكيو سيسكويل، بينما استبعد لاعب ترينيداد وتوباغو السابق دافيد ناخيد.

وأكد فيفا في بيان أن اللجنة الانتخابية لن تتعامل مع طلب بلاتيني للترشح طالما ظل إيقافه ساريا. يذكر أن بلاتيني -رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)- موقوف لمدة تسعين يوما قابلة للتمديد على خلفية تهم بالفساد في فيفا.

وأقفل باب الترشيح لانتخابات رئاسة فيفا منتصف ليل الاثنين الماضي على ثمانية مرشحين، لكن كان يتعين انتظار تقييم نزاهة المرشحين من قبل اللجنة الانتخابية التي استبعدت ناخيد بسبب دعم أحد الاتحادات القارية -كان سانده سابقا- لمرشح آخر.

روسيا 2018
وفي سياق متصل، قالت وكالة "تاس" الروسية للأنباء نقلا عن السويسري سيب بلاتر -رئيس فيفا الموقوف حاليا- قوله إن روسيا ستنظم نهائيات كأس العالم 2018 كما هو مقرر، وإنها لن تخسر حقوق الاستضافة.

وقال بلاتر في مقابلة مع الوكالة الروسية "لقد حسم الأمر، روسيا لن تفقد حق استضافة نهائيات كأس العالم".

ويمر فيفا بحالة من الفوضى الشاملة منذ أواخر مايو/أيار الماضي، بعد اعتقال سبعة مسؤولين وتوجيه التهمة لآخرين من القضاء السويسري بطلب من القضاء الأميركي بتهم فساد وتبييض أموال.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة