مهرجان الموسيقى العربية يحتفي بسيد مكاوي وشعراء العامية   
الخميس 1424/10/3 هـ - الموافق 27/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

يحتفي مهرجان الموسيقى العربية الذي يقام في القاهرة بين الأول والعاشر من ديسمبر/ كانون الأول بالموسيقار والمطرب الراحل سيد مكاوي عبر تقديم مسرحية غنائية عن حياته وأعماله.

ويتصدر حفل افتتاح المهرجان أعمال كبار شعراء العامية صلاح جاهين وفؤاد حداد وأحمد فؤاد نجم، وهي المرة الأولى التي يقدم فيها المهرجان أعمال ثلاثة من كبار شعراء العامية جمعتهم إبداعات سيد مكاوي الموسيقية والغنائية ضمن مسرحية من إعداد بهاء جاهين وإخراج جيهان مرسي, ويلعب فيها المطرب علي الحجار دور سيد مكاوي.

وتشارك في أعمال الدورة الثانية عشرة للمهرجان التي تتضمن 26 حفلا فنيا يحييها 18 مطربا عربيا وعدد كبير من الموسيقيين العرب ثماني دول عربية هي مصر ولبنان وسوريا وفلسطين والعراق وتونس والمغرب والكويت وتساهم تركيا في هذه الدورة من خارج العالم العربي.

وتتوزع نشاطات المهرجان الفنية فوق خشبات أربعة مسارح في القاهرة وخامس في مدينة الإسكندرية ومن أبرز المطربين الذين سيحيون الحفلات علي الحجار ومحمد الحلو وأنوشكا ومدحت صالح وغادة رجب ومي فاروق ووائل سامي وريهام عبد الحكيم من مصر ولطفي بشناق من تونس وصفوان البهلوان من سوريا وفؤاد زبادي من المغرب.

ومن أبرز الموسيقيين المشاركين في حفلات شربل روحانا من لبنان وعمر نجل عازف العود العراقي المتميز الراحل منير بشير وعازف العود التركي يوردال توكجان.

ويترافق المهرجان هذا العام مع مؤتمر الموسيقى العربية الذي سيناقش محورين, الأول (واقع التأثير الغربي في الموسيقى العربية) والثاني (الأهداف الأساسية للتربية الموسيقية وعلاقتها بالمادة الموسيقية المعتمدة).

كما يبحث المؤتمر في التنظير الموسيقي من خلال مؤلفات الموسيقيين العرب ابن زيلة والحسن الكاتب وابن طحان وإضافاتهم لأعمال الكندي والفارابي وابن سينا.

ويكرم المهرجان هذا العام الموسيقار الراحل بليغ حمدي, كما يكرم كلا من المطربة نجاة الصغيرة والموسيقار عمر خيرت وعميد معهد الموسيقى العربية رضا رجب, وهو أحد أهم عازفي الكمان المتميزين, وأستاذة الموسيقى العربية في نفس المعهد
نادية عبد العزيز والموسيقار الكويتي أحمد باقر وفناني الخط العربي اللبناني فارس حليم والمصري محمد محمود عبد العال.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة