إيران تقصف قرى حدودية في إقليم كردستان العراق   
السبت 18/2/1430 هـ - الموافق 14/2/2009 م (آخر تحديث) الساعة 4:26 (مكة المكرمة)، 1:26 (غرينتش)
صورة لقرية "ماردو" الحدودية التي تعرضت لقصف إيراني سابق (الجزيرة نت-أرشيف)
 
ذكر مصدر كردي أن المدفعية الإيرانية قصفت قرى حدودية في إقليم كردستان العراق، مستهدفة عناصر من حزب بيجاك المتهم بارتباطه بحزب العمال الكردستاني في تركيا وشمالي العراق.
 
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن المصدر قوله إن المدفعية الإيرانية قصفت بكثافة صباح الجمعة مناطق خنيرة ولولان وماله ملا في ناحية سيدكان بقضاء سوران (450 كلم شمال بغداد)، مشيراً إلى أنه لم يتم بعد حصر الأضرار التي لحقت بالقرى.
 
يذكر أن المحافاظت الإيرانية الواقعة شمال غرب البلاد والتي يقطنها أكراد تشهد اشتباكات بين القوى الأمنية وناشطي بيجاك الذين تحملهم طهران المسؤولية عن مقتل عدد من رجال الأمن الإيرانيين، سواء في معارك مباشرة أو عبر تفجير ألغام يتم التحكم بها عن بعد.
 
كما يقصف الجيش الإيراني بين الحين والآخر المناطق الحدودية مع العراق بذريعة وجود مقاتلين أكراد تابعين لحزب "الحياة الحرة لكردستان" أو ما يعرف باسم "الجناح الإيراني لحزب العمال الكردستاني".
 
ويسعى هذا التنظيم الذي انشق عن حزب العمال التركي عام 2004 إلى إقامة منطقة فدرالية لأكراد إيران على غرار العراق، حيث يخوض صراعاً مسلحاً ضد الحكومة والجيش الإيراني على الحدود العراقية وكذلك في عمق الأراضي الإيرانية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة