القذافي يحث طهران وبيونغ يانغ على تفكيك برنامجهما النووي   
الأربعاء 1425/12/16 هـ - الموافق 26/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:43 (مكة المكرمة)، 15:43 (غرينتش)
القذافي كثف من دعوته للساعين لامتلاك السلاح النووي بالاقتداء ببلاده (رويترز-أرشيف)
حث الزعيم الليبي معمر القذافي كوريا الشمالية وإيران على التخلي عما أسماه برنامجيهما النووي العسكري، ولكنه قال إن على العالم أن يساعدهما على ذلك بتقديم تحفيزات.
 
ونقل وزير الخارجية الكوري الجنوبي بان كي مون عن الزعيم الليبي  قوله بعد لقائه بطرابلس إن ليبيا "تحاول إقناع كوريا الشمالية بحذو حذو ليبيا والتخلي عن برنامجها النووي" الذي وصفه بأنه "مسألة جدية وخطيرة".
 
غير أن الزعيم الليبي قال إن من حق كوريا الشمالية وإيران الحصول على التقنية النووية السلمية، معتبرا أن بلاده لم تجاز كما يجب نظير تخليها عن برنامجها النووي  في ديسمبر/ كانون الأول 2003.
 
من جهته تعهد وزير الخارجية الكوري الجنوبي بتقديم المعونات الاقتصادية لبيونغ ياينغ وكذا ضمانات أمنية متعددة الأطراف إذا قبلت بالتخلي عن تطوير برنامج نووي عسكري.
 
يذكر أن بيونغ يانغ رفضت دعوات الولايات المتحدة لأن تحذو حذو ليبيا في تفكيك برنامجها النووي وقاطعت جولة رابعة من المحادثات السداسية كانت مقررة في بكين قبل خمسة أشهر احتجاجا على ما تسميه لغة الوعيد الأميركية.
 
أما إيران فتنفي أن لديها النية في امتلاك السلاح النووي, وقد قبلت تعليق تخصيب اليورانيوم في صفقة مع الاتحاد الأوروبي ولكنها ربطت استمرار التعليق بمدى نجاح المحادثات السياسية والتجارية التي بدأتها معه.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة