توالي الردود الدولية بشأن انتخاب أوباما   
الخميس 1429/11/8 هـ - الموافق 6/11/2008 م (آخر تحديث) الساعة 5:12 (مكة المكرمة)، 2:12 (غرينتش)
باراك أصبح رمز حلم التغيير عند كثيرين لكن البعض ينظر له بترقب وتشكك (رويترز)

تواصلت ردود الفعل الدولية تباعا فور الإعلان عن فوز السيناتور الديمقراطي بمنصب الرئيس الـ44 للولايات المتحدة ليدخل التاريخ، ويكون بذلك أول رئيس أميركي من أصول أفريقية. وتاليا ردود الأفعال الدولية:
 
رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت: ليس لدينا شك في أن العلاقة الخاصة بين إسرائيل والولايات المتحدة ستستمر، وستزيد قوة خلال إدارة أوباما.
 
- الرئيس الفلسطيني محمود عباس: نتطلع إلى العمل مع الإدارة الأميركية الجديدة بهدف سرعة العمل ودفع عملية السلام إلى الأمام وبشكل فوري، وذلك من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والعالم.
 
- سامي أبو زهري-حركة المقاومة الإسلامية (حماس): إن حركة حماس لم تفرق بين أجندة كل من أوباما و (منافسه الجمهوري السيناتور جون) ماكين الانتخابية، ورغم ذلك فالحركة ستحكم على أوباما من خلال أدائه ومواقفه السياسية تجاه الصراع العربي الصهيوني.
 
- وزير خارجية العراق هوشيار زيباري أكد بعد إعلان فوز أوباما أن ما وصفه بفك الارتباط مع العراق لن يكون في وقت سريع.
 
الرئيس المصري حسني مبارك: نتطلع لإسهامكم البناء في حل القضية الفلسطينية وتحقيق السلام العادل والشامل باعتباره المتطلب الرئيسي لأمن واستقرار الشرق الأوسط.

الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف: نأمل أن تقرر القيادة الأميركية الجديدة كشريك لنا التعاون مع روسيا.

مانديلا: بإمكان أي شخص أن يحلم
بتحويل العالم (رويترز-أرشيف)
- الزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا: فوزك أثبت أن بإمكان أي شخص أن يحلم بتحويل العالم إلى مكان أفضل.
 
رئيس جنوب أفريقيا كاليما مونتلانثي: أفريقيا التي تقف اليوم فخورة بإنجازاتكم لا يسعها إلا أن تتطلع قدما إلى علاقة عمل مثمرة معكم على المستويين الثنائي والمتعدد في إطار سعينا لصنع عالم أفضل لكل من يعيش فيه.

- رئيس وزراء هولندا يان بيتر بالكننده: الحاجة إلى تعاون أوروبا والولايات المتحدة أكبر من أي وقت مضى.. فقط بالتعاون بين ضفتي المحيط نتمكن من مواجهة تحديات العالم.

رئيس وزراء أستراليا كيفين رود: رسالة الأمل للسيناتور أوباما ليست لمستقبل أميركا فحسب بل هي رسالة أمل للعالم أيضا.

وزير خارجية البرازيل سيلسو أموريم: في هذه الحالة فاز الأمل على التحيز، وهذا شيء طيب للولايات المتحدة والعالم بأسره.
 
أمل وإلهام
- وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني: أعتقد أن أوباما سيدعونا وعن حق لأن نتحمل مسؤولياتنا بجدية أكبر.
 
- رئيسة وزراء أوكرانيا يوليا تيموشينكو: فوزك إلهام لنا.. ما بدا مستحيلا أصبح ممكنا.

- القس فيديريكو لومباردي المتحدث باسم بابا الفاتيكان: المؤمنون يصلون من أجل أن يهديه الرب ويساعده على تحمل مسؤوليته الكبيرة، وهي هائلة بسبب الأهمية العالمية للولايات المتحدة.. نأمل أن يحقق أوباما التوقعات والآمال التي علقها كثيرون عليه.

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ياب دي هوب شيفر "الحلف يتوقع أقوى تعاون على الإطلاق" من الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما في مرحلة حرجة بالنسبة للحلف.

- رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني: انتخابكم هو بداية فصل جديد في تاريخ الولايات المتحدة، آمل أن تستمر أميركا تحت قيادتكم الحيوية في أن تكون مصدرا للسلام العالمي والأفكار الجديدة للإنسانية.

 - رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ: رحلتكم غير العادية للبيت الأبيض ستلهم الناس لا في بلادكم فقط بل أيضا في أنحاء العالم.

- الرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو: إندونيسيا تأمل أن تقف الولايات المتحدة تحت القيادة الجديدة في المقدمة، وتتخذ إجراء فعليا للتغلب على الأزمة المالية العالمية.

- رئيسة الفلبين غلوريا ماكاباجال أرويو: نرحب بفوزه، انتخاب السيناتور أوباما صنع التاريخ كأول رئيس للولايات المتحدة من أصل أفريقي.
 
رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان دعا الرئيس الأميركي المنتخب إلى بذل المزيد من الجهود لدعم السلام في جميع أنحاء العالم، وفي منطقة الشرق الأوسط على وجه الخصوص.

- ملك المغرب محمد السادس هنأ الرئيس الأميركي المنتخب مشيدا "بخصاله الإنسانية الرفيعة" ومؤهلاته السياسية العالية.
 
- المتحدث باسم الخارجية السودانية علي الصادق: لا نتوقع أي تغيير بسبب تجربتنا السابقة مع الديمقراطيين، حين يتعلق الأمر بالسياسة الخارجية لا اختلاف بين الجمهوريين والديمقراطيين.

منسق حركة كفاية المصرية عبد الجليل مصطفى: أوباما اختيار جيد لأنه يسعى للتغيير في السياسة الأميركية التي عانينا منها كثيرا على مدى العقد الماضي.

غلام علي حداد عادل مستشار مرشد الثورة الإيرانية: يظهر انتخاب أوباما إخفاق السياسات الأميركية في أنحاء العالم.. على الأميركيين أن يغيروا من سياساتهم لإنقاذ أنفسهم من الورطة التي سببها بوش.

مهدي عاكف
تغيير السياسة
المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد مهدي عاكف: نهنئ أوباما ونأمل أن يغير سياسة الولايات المتحدة نحو الشرق الأوسط ونحو الإجرام الذي يحدث في أفغانستان والصومال، وأن يتخذ سياسة عادلة تعيد لأميركا وضعها الطبيعي من احترام الإنسان والديمقراطية.
- المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين بالأردن همام سعيد: نعتبر مجيئه إدانة لجميع السياسات الأميركية في المنطقة سواء في العراق أو أفغانستان أو فلسطين أو في الخليج وإلى غير ذلك، فهذا نعتبره موقفا إيجابيا من الشعب الأميركي في معاقبة تلك السياسة وأصحابها.

- الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي: في وقت تحيق فيه الاضطرابات والشكوك بالعالم عبّر الشعب الأميركي المخلص للقيم التي حددت دوما الهوية الأميركية بقوة، عن إيمانه بالتقدم والمستقبل، وفي الوقت الذي علينا أن نواجه فيه تحديات هائلة معا زاد انتخابكم الأمل في فرنسا وأوروبا وما وراءهما.
 
- رئيس الوزراء الياباني تارو أسو: بينما يواجه العالم الكثير من القضايا الصعبة، أنا واثق في أن الولايات المتحدة تحت القيادة الممتازة للرئيس المنتخب أوباما ستتحرك قدما بينما تتعاون مع المجتمع الدولي. مع الرئيس المنتخب أوباما سأعزز التحالف الياباني الأميركي أكثر.
 
الرئيس الأفغاني حامد كرزاي: آمل أن تسير هذه الإدارة الجديدة في الولايات المتحدة الأميركية، وهذا الاهتمام الجماهيري بالبشر وعدم الاهتمام بالعرق أو اللون في انتخاب الرئيس على طريق تحقيق نفس القيم في باقي أنحاء العالم آجلا لا عاجلا. آمل أن تجيء هذه الانتخابات وتسلم الرئيس أوباما المنصب بالسلام لأفغانستان.
 
- الرئيس الكيني مواي كيباكي: نحن الشعب الكيني فخورون جدا بجذوركم الكينية، نصركم ليس فقط إلهاما للملايين في كل أنحاء العالم لكن له صدى خاصا هنا في كينيا.
 
- رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر: أتطلع للقاء الرئيس المنتخب حتى نواصل تعزيز الرباط الخاص القائم بين كندا والولايات المتحدة.
 
تحديات كبيرة
 جينتاو قال إنه يريد تعزيز العلاقات
بين بكين وواشنطن (الفرنسية-أرشيف)
- رئيسة وزراء نيوزيلندا هيلين كلارك: حكومة نيوزيلندا تتطلع كثيرا للعمل مع إدارة أوباما الجديدة.
 
- السفارة الباكستانية بواشنطن: الرئيس آصف علي زرداري يأمل أن تتعزز العلاقات الباكستانية الأميركية تحت القيادة الأميركية الجديدة التي منحت تفويضا شعبيا في انتخابات الثلاثاء.
 
- الرئيس الألماني هورست كولر: إنك تقف أمام تحديات كبيرة ليس من أجل بلادك فحسب وإنما من أجل عالمنا بأكمله، وتستطيع في ذلك الاعتماد على ألمانيا كشريك موثوق به وصديق على مدى سنوات طويلة.
 
- رئيس المفوضية الأوروبية جوزيف مانويل باروسو: نأمل في أن تنضم الولايات المتحدة إلى أوروبا للمضي بالعالم إلى عقد جديد.
 
رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون: أحيي الرئيس الأميركي الجديد على نظرته المستقبلية وقيمه التقديمية.
 
وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر: أوباما رجل متمسك بالحوار، وانتخابه فرصة لتضافر الجهود.
 
الرئيس الصيني هو جينتاو: أهنئ أوباما على فوزه في انتخابات الرئاسة الأميركية، ونود تعزيز العلاقات بين بكين وواشنطن.
 
المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل: كن على ثقة بأن حكومتي مدركة لأهمية وقيمة شراكتنا العابرة للأطلسي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة