عشرات القتلى والجرحى بتفجيرات بغداد   
الثلاثاء 10/3/1434 هـ - الموافق 22/1/2013 م (آخر تحديث) الساعة 18:26 (مكة المكرمة)، 15:26 (غرينتش)
أحد التفجيرات وقع في سوق الشعلة المزدحم بشمال بغداد (الفرنسية)

قالت مصادر أمنية وطبية في العراق اليوم الثلاثاء إن 17 شخصا قتلوا وأصيب أكثر من 50 آخرين في ثلاثة تفجيرات، بينها هجوم انتحاري قرب قاعدة عسكرية في العاصمة العراقية بغداد. كما شهدت مدينة تكريت هجومين أسفرا عن إصابة ستة عناصر أمن وأحد المدنيين.

ووقع أقوى هذه التفجيرات بمنطقة التاجي (20 كلم شمالي بغداد) عندما فجر مهاجم نفسه بسيارة مفخخة قرب قاعدة للجيش، حيث قتل سبعة أشخاص على الأقل وأصيب 24 آخرون.

وأفادت الشرطة العراقية ومصادر طبية بانفجار سيارة أخرى كانت متوقفة بسوق مزدحمة في حي الشعلة شمال غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة 17 بجروح. وسارعت فرق الإسعاف لنقل المصابين إلى المستشفيات فيما فرضت القوات العراقية طوقا أمنيا في الموقع.

وفي بلدة المحمودية (30 كلم جنوبي بغداد) استهدفت ظهر اليوم سيارة مفخخة نقطة تفتيش تابعة للجيش، مما أدى لمقتل خمسة أشخاص بينهم جنديان وإصابة 14 آخرين بينهم أربعة جنود.

من جهة أخرى، قال مصدر أمني محلي إن عبوة ناسفة انفجرت بدورية للأمن الكردي (الأسايش) لدى مرورها في ناحية سليمان بيك شرق مدينة تكريت (مركز محافظة صلاح الدين)، مما أسفر عن إصابة ستة منهم بجروح.

كما أصيب مدني بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة قرب منزله وسط قضاء طوز خورماتو في تكريت، في حين فجّر مسلحون مجهولون منزلاً قيد الإنشاء يعود لأحد عناصر الشرطة في قرية الخصم شمال تكريت.

وتأتي هذه التطورات مع تواصل الاحتجاجات في مدن عراقية عدة ضد سياسة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، كما يدخل الاعتصام المفتوح في ساحة الحق بمدينة سامراء يومه الـ29، وذلك بعد فشل اجتماع الكتل السياسية لحل الأزمة وتلبية مطالب المتظاهرين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة