بوتو تحذر من طالبان وتتهم مشرف باستغلال وجودها   
السبت 1428/2/27 هـ - الموافق 17/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 13:46 (مكة المكرمة)، 10:46 (غرينتش)

مراقبون: بوتو تسعى للعودة من منفاها وإعادة ترشيحها لرئاسة الوزراء (الفرنسية-أرشيف)

حذرت بنظير بوتو رئيسة وزراء باكستان السابقة من تهديد حركة طالبان لباكستان إذا لم يتم هزيمتها هذا العام، واتهمت الرئيس برويز مشرف باستغلال وجود الحركة لإبقاء حكمه العسكري إلى ما بعد الانتخابات العامة.

وقالت بوتو إنه لا بد من هزيمة طالبان عام 2007 وإلا فإن البلاد ستخاطر بالوقوع تحت سيطرة "المتطرفين" وذلك إلى حد كبير مثلما حدث في أفغانستان قبل هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وأوضحت أن طالبان أقامت بشكل فعلي دولة مصغرة في مناطق القبائل، وأعربت عن خشيتها من أنها ستحاول السيطرة على دولة باكستان نفسها معتبرة أنها "تهديد حقيقي".

واعتبرت أن عودة طالبان تشكل تهديدا بشكل خاص لأن الرئيس برويز مشرف لم يتمكن من قمع العناصر التي لا تزال متعاطفة مع طالبان في قوات الأمن الباكستانية.

واتهمت بوتو الرئيس مشرف بأنه يستغل وجود طالبان كمنطلق لإبقاء حكمه العسكري إلى ما بعد الانتخابات العامة المقرر إجراؤها قبل نهاية 2007.

ويقول مراقبون إن بوتو تسعى للعودة من منفاها الاختياري بين الإمارات وبريطانيا وترشيح نفسها لرئاسة الوزراء مرة أخرى في انتخابات هذا العام.

ويشيرون إلى أنها تتفاوض من خلال طرف ثالث على عودتها مع مشرف الذي أجاز قانونا يحرمها من السعي للفوز بفترة ثالثة. كما أنها تواجه أيضا تهم بالكسب غير المشروع تقول إنها ملفقة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة