هآرتس: إسرائيل ستنسحب من قرية الغجر   
الأحد 1430/5/9 هـ - الموافق 3/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 6:12 (مكة المكرمة)، 3:12 (غرينتش)
قالت الأمم المتحدة إن الحدود بين لبنان وسوريا تمر عبر القرية (الجزيرة-أرشيف)
قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ربما تعلن هذا الأسبوع عزمها الانسحاب من المنطقة الشمالية لقرية الغجر الواقعة على الحدود مع لبنان.

ونقلت الصحيفة في عددها الصادر الأحد عن مصدر سياسي بالقدس وصفته بأنه بارز القول إن نتنياهو يريد التجاوب مع طلب أميركي يتعلق بهذا الشأن، مشيرا إلى أن هذا التحرك سيكون بمنزلة بادرة حسن نوايا تجاه حكومة رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة قبل الانتخابات البرلمانية اللبنانية المزمعة أوائل يونيو/ حزيران المقبل.

وكانت تقارير ذكرت أن المبعوث الأميركي إلى منطقة الشرق الأوسط جورج ميتشل طلب في زيارة لإسرائيل قبل نحو عشرة أيام أن تنسحب إسرائيل من قرية الغجر وفقا لاتفاقات سبق التوصل إليها برعاية الأمم المتحدة.

إلا أن هآرتس قالت إنه لا يتوقع الانسحاب من قرية الغجر قبل الانتخابات اللبنانية، نظرا "للكم الهائل المتوقع من الالتماسات التي سيتقدم بها سكان القرية أمام المحكمة العليا ضد عملية الانسحاب".
 
يشار إلى أن الجزء الجنوبي من الغجر يقع في أرض استولت عليها إسرائيل من سوريا في حرب 1967 فيما يقع الجزء الشمالي داخل لبنان.

وكانت إسرائيل ضمت قرية الغجر عام 1981 وأصبح سكانها يحملون الجنسية الإسرائيلية، غير أنه بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من جنوبي لبنان عام2000 قالت الأمم المتحدة إن الحدود بين لبنان وسوريا تمر عبر القرية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة