عشرات القتلى بثلاثة تفجيرات في بغداد   
الاثنين 1435/12/20 هـ - الموافق 13/10/2014 م (آخر تحديث) الساعة 22:24 (مكة المكرمة)، 19:24 (غرينتش)

قتل أكثر من ثلاثين شخصا وأصيب ما يفوق السبعين في ثلاثة تفجيرات هزت اليوم أحياء شيعية في العاصمة العراقية بغداد حسب ما ذكرته مصادر أمنية، وحدثت التفجيرات الثلاثة في حي الكاظمية شمالي غربي بغداد, وفي مدينة الصدر والحبيبية بشرقي بغداد.

وقد سجلت التفجيرات -اثنان منها بسيارة مفخخة- في غضون ساعتين عندما كانت الشوارع غاصة بالمارة بمناسبة عيد الغدير بين الساعتين السادسة والثامنة مساء بالتوقيت المحلي.

وذكرت الشرطة أن الهجمات جاءت عقب سلسلة من التفجيرات هزت الأحياء في الفترة الماضية، وأوضح مسؤول كبير في شرطة بغداد أن سيارة يقودها انتحاري انفجرت في نقطة تفتيش للأمن في ساحة عدن عند المدخل الجنوبي الغربي للكاظمية، أودى بحياة 11 شخصاً وجرح 31 آخرين، وذكر الصحفي العراقي علي محمود أن حصيلة التفجير في الساحة ارتفعت إلى 22 قتيلا و21 جريحا.

كما انفجرت عبوة ناسفة في سوق مريدي في المنطقة الشمالية لمدينة الصدر مما أودى بحياة ثلاثة وجرح 21 على الأقل حسب المصدر نفسه. وفي منطقة الحبيبية بالأطراف الجنوبية لمدينة الصدر انفجرت سيارة مفخخة يقودها انتحاري فقتلت ثمانية، ثلاثة منهم عناصر في الشرطة، وجرح 25 آخرون في منطقة لبيع السيارات.

وقال الصحفي العراقي إن توالي الانفجارات في أماكن بعينها في غربي وشرقي العاصمة دفع بسياسيين ومراقبين إلى دعوة السلطات الأمنية إلى تحمل مسؤوليتها في تفادي تكرار التفجيرات.

انفجار بكركوك
من جانب آخر، قتل اليوم شخص وأصيب 17 بجروح في انفجار دراجة نارية ملغومة وسط مدينة كركوك شمالي العراق، وأضافت الشرطة ومصادر في مستشفى بالمدينة أن الدراجة انفجرت خارج مطعم في حي الحرية عندما كان عدد من مقاتلي البشمركة والشرطة والمخابرات الكردية يتناولون وجبة الإفطار.

وكانت الأمم المتحدة قالت إن ما لا يقل عن 1110 قتلوا في العراق في أعمال عنف جرت الشهر الماضي بمختلف أرجاء البلاد، وحسب إحصائية لوكالة الصحافة الفرنسية فإن 350 شخصا قتلوا على الأقل في الشهر الجاري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة