باكستان ترفع الحظر عن تويتر   
الثلاثاء 1433/7/1 هـ - الموافق 22/5/2012 م (آخر تحديث) الساعة 17:15 (مكة المكرمة)، 14:15 (غرينتش)
رفع الحظر عن تويتر جاء بعد 12 ساعة فقط من الحجب

رفعت الحكومة الباكستانية الحظر عن موقع تويتر للتدوين المصغر بعدما حجبته لمدة 12 ساعة، بدعوى نشره محتوى تجديفيا رفض الموقع إزالته.

وقال وزير الداخلية الباكستاني رحمان مالك -وهو مستخدم نشط لتويتر- في تغريدة على الموقع أمس الاثنين إنه تدخل وطلب من رئيس الوزراء إصدار أمر برفع الحجب.

وكتب مالك قائلا "أعزائي، نعم تحدثت مع رئيس الوزراء وأبلغته بما يشعر به الناس تجاه هذا الأمر، وأمر رئيس الوزراء بإعادة إتاحة تويتر".

ولم تحدد الحكومة بعدما حظرت الموقع من هم المستخدمون أو ما هي الرسائل التي أدت إلى اتخاذها قرار حجب الموقع أو السبب الذي جعلها تتيحه في وقت لاحق بهذه السرعة.

وكان موقع صحيفة داون الباكستانية نقل مساء الأحد عن وزارة تكنولوجيا المعلومات أنه تم حظر تويتر بسبب نشره محتوى يتضمن تجديفا، كما نشر دعوات لفعاليات مثيرة للفوضى.

ويعتقد أن سبب الحظر هو صور نشرت للرسول محمد عليه الصلاة والسلام ورفض موقع تويتر حذفها، وأن الحظر تم بسبب نظام تصفية للصور تقوم الحكومة بتجريبه.

وعلى الرغم من حظر الموقع إلا أن المستخدمين في باكستان تابعوا استخدامه عن طريق مُتصفح "أوبيرا ميني" للهواتف المحمولة، مع استنكارهم لمثل هذا الإجراء الذي تم اتخاذه دون توضيح الأسباب لمستخدمي الإنترنت في باكستان.

وكانت شركة تويتر قد أعلنت في يناير/كانون الثاني الماضي عن توجه جديد تقوم بموجبه بحجب الوصول إلى محتويات معينة في دول محددة في حال طلبت الجهات الرسمية في تلك الدول من الشركة حذف المحتوى الذي سيظل متاحا للوصول في بقية الدول.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة