كيري يحذر روسيا من بيع صواريخ لسوريا   
الجمعة 29/6/1434 هـ - الموافق 10/5/2013 م (آخر تحديث) الساعة 10:41 (مكة المكرمة)، 7:41 (غرينتش)

جون كيري (يسار) أطلق تحذيره لروسيا بعد يومين من لقاء مع نظيره الروسي سيرغي لافروف بموسكو (الأوروبية)

حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري من أن قيام روسيا بتسليم صواريخ إلى سوريا سيؤدي "إلى زعزعة الاستقرار" في منطقة الشرق الأوسط، وسيشكل تهديدا لأمن إسرائيل.

وجاءت تصريحات رئيس الدبلوماسية الأميركية، التي نقلتها صحيفة واشنطن بوست، تعليقا على معلومات أشارت إلى احتمال بيع صواريخ روسية إلى سوريا.

وقال كيري أمس الخميس في مؤتمر صحفي في روما "إن الصواريخ من شأنها زعزعة الاستقرار"، وأضاف "نفضل ألا تقدم روسيا مساعدة" إلى نظام الرئيس بشار الأسد.

وكانت إسرائيل حذرت الولايات المتحدة من احتمال قيام روسيا ببيع سوريا أنظمة صواريخ أرض جو متطورة، بحسب معلومات نقلتها صحيفة وول ستريت جورنال.

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل سلمت معلومات إلى الإدارة الأميركية تفيد بأن روسيا على وشك بيع سوريا بطاريات صواريخ أرض جو من نوع إس 300 المتطورة القادرة على تدمير طائرات أو صواريخ موجهة.

وتعود هذه الصفقة إلى عام 2010 بحسب الصحيفة نفسها، ودفعت سوريا لروسيا تسعمائة مليون دولار ثمنا لأربع بطاريات من نوع أس 300 لها ست منصات إطلاق و144 صاروخا يبلغ مداها 200 كلم.

وتأتي هذه المعلومات بعد أيام من قيام إسرائيل بقصف مواقع قرب دمشق، وبررت ذلك قائلة إنها شنت ذلك الهجوم لمنع النظام السوري من إرسال أسلحة إيرانية إلى حزب الله اللبناني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة