تركيا تطلب اعتقال 174 إسرائيليا   
الخميس 1432/11/17 هـ - الموافق 13/10/2011 م (آخر تحديث) الساعة 3:25 (مكة المكرمة)، 0:25 (غرينتش)

إسرائيل قتلت تسعة أتراك كانوا على متن السفينة مافي مرمرة (الفرنسية-أرشيف)

ذكرت قناة ( سي أن أن ترك) التلفزيونية الأربعاء أن مدعيا تركيا طلب القبض على 174 إسرائيليا بتهمة مشاركتهم في هجوم عسكري إسرائيلي قتل فيه تسعة أتراك على متن سفينة كانت تحمل مساعدات إلى قطاع غزة العام الماضي.

وقالت القناة في موقعها على الإنترنت إن مدعي إسطنبول محمد عاكف أكينجي كتب إلى وزارة العدل يطلب القبض على من نفذوا الهجوم ومن أمروا به.

وتدهورت العلاقات بين تركيا وإسرائيل بشدة منذ الهجوم على السفينة مافي مرمرة في مايو/أيار 2010 التي كانت ضمن أسطول الحرية المتجه إلى قطاع غزة المحاصر.

وكانت تركيا قالت في وقت سابق إنها ستسعى إلى محاكمة كل الإسرائيليين المسؤولين عن أي جرائم ارتكبت خلال هجوم مايو/أيار 2010.

وجاء التهديد بعد صدور تقرير من الأمم المتحدة جاء فيه أن الحصار البحري الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة مشروع، ولكنه قال أيضا إن إسرائيل استخدمت القوة المفرطة أثناء الهجوم، واختلفت كل من تركيا وإسرائيل مع بعض نتائج ما عرف بتقرير بالمر.

ولم تكشف إسرائيل عن أسماء الجنود الذين شاركوا في الهجوم. وكان المدعي التركي قد أرسل إلى إسرائيل من قبل يطلب أسماء الجنود الذين شاركوا في الهجوم، لكنه لم يتلق ردا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة