المعارضة تتقدم بريف حماة وتهاجم المطار العسكري   
الخميس 1437/11/30 هـ - الموافق 1/9/2016 م (آخر تحديث) الساعة 19:31 (مكة المكرمة)، 16:31 (غرينتش)

قال مراسل الجزيرة إن المعارضة السورية تقدمت في ريف حماة الشمالي وسيطرت على مدينتي صوران وطيبة الإمام، فضلا عن تدمير غرفة عمليات تابعة لقوات النظام في قاعدة جبل زين العابدين العسكرية شمال حماة وسط سوريا.

وأضاف المراسل أن مقاتلي المعارضة سيطروا على كتيبة الصواريخ ومعسكر المطاحن وحاجز الكازية في محيط بلدة معردس.

كما هاجمت المعارضة تجمعات لقوات النظام في مطار حماة العسكري وقتلت 25 منهم.

من جهتها قالت مصادر للجزيرة إن مقاتلي المعارضة شنوا قصفا مدفعيا على مواقع النظام في هذا الجبل الذي يشرف على مساحة خمسين كيلومترا مربعا شمال المحافظة، وتوجد فيه مستودعات للسلاح وصواريخ متوسطة المدى وأكبر مستودعات لوقود الطيران الحربي في سوريا.

في سياق متصل قالت مواقع موالية للنظام إن العميد علي خلوف قائد اللواء 87 التابع لقوات النظام قتل في معارك مع المعارضة المسلحة شمال حماة.

video

قتلى مدنيون
في هذه الأثناء أفاد المراسل بمقتل ستة مدنيين وإصابة آخرين جراء غارات روسية وأخرى للنظام السوري على حافلات تقل نازحين من مدينة صوران، بريف حماة الشمالي.

كما أسفر القصف أيضا عن دمار وحرائق اندلعت في السيارات التي تقل النازحين بعد خروجها من ريف حماة على الطريق العام جنوب مدينة خان شيخون.

وقال ناشطون إن تكثيف القصف المدفعي والصاروخي لمدن حلفايا وصوران وطيبة الإمام أجبر العائلات على النزوح باتجاه بلدات ريف إدلب الجنوبي، إلا أن القصف استهدف هذه العائلات هناك أيضا.

 

قوات المعارضة المسلحة بجرابلس (الجزيرة)

عمليات مشتركة
يأتي ذلك في حين تستمر العمليات العسكرية المشتركة للجيش السوري الحر والجيش التركي لتطهير منطقة الحدود التركية السورية المقابلة لجرابلس من تنظيم الدولة الإسلامية.

كما تتواصل التعزيزات الأمنية والعسكرية في المناطق الحدودية، خصوصا في منطقتي قارقاميش، بمحافظة غازي عنتاب، ومحافظة كيليس.

وكانت تقارير قد أفادت بأن الجيش الحر استطاع بعد أسبوع تقريبا من عملية جرابلس "تحرير 38 قرية من تنظيم الدولة ووحدات حماية الشعب الكردية، وسيطر على نحو أربعمئة كيلومتر من الأراضي التي كان الجزء الأكبر منها تحت سيطرة تنظيم الدولة".

وتقدم قوة المهام الخاصة المشتركة في القوات المسلحة التركية والقوات الجوية للتحالف الدولي ضمن عملية "درع الفرات"، الدعم للعمليات التي بدأها الجيش الحر في جرابلس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة