الهند تستذكر أسوأ كارثة صناعية   
الخميس 1430/12/15 هـ - الموافق 3/12/2009 م (آخر تحديث) الساعة 12:43 (مكة المكرمة)، 9:43 (غرينتش)
المتظاهرون طلبوا معاقبة المسؤولين عن الحادث وتنظيف موقعه من المخلفات السامة (الفرنسية)

سار مئات في بوبال عاصمة محافظة ماديا براديش الهندية بالذكرى الـ25 لانفجارٍ حدث بمصنع مبيدات وكان أسوأ كارثة صناعية عالمية، وطالبوا بمعاقبة المتسببين وتنظيف الموقع من آلاف الأطنان من المخلفات الكيمياوية، تقول دراسات إنها ما زالت تسبب الأمراض والتشوهات الخلقية.
 
وكان مصنع كيمياوي مملوك لشركة يونيون كاربايد الأميركية انفجر بالثالث من ديسمبر/ كانون الأول 1984، وقتل الغاز السام المتسرب عشرة آلاف شخص في ثلاثة أيام و25 ألفا بالآثار التي ترتبت عنه منذ ذلك التاريخ حسب مركز أبحاث هندي.
 
وتظهر أرقام حكومية أن مائة ألف شخص ما زالوا يعانون أمراضا مزمنة سببها الانفجار.
 
وطالب المتظاهرون، الذين توجوا بمسيرتهم اليوم تظاهرات بالذكرى استمرت أسبوعا، الحكومة بتنظيف محيط المصنع من آلاف الأطنان من النفايات الكيمياوية التي كانت تتخلص منها شركة يونيون كاربايد.
 
وقالت دراسات نشرت هذا الأسبوع إن هذه المخلفات سامة وما زالت تلوث المياه الجوفية والتراب بمدن الصفيح التي تحيط بالمكان، لكن السلطات المحلية تؤكد أن المخلفات غير ضارة.
 
ولم يُبّت بعد في دعاوى رفعت لدى محاكم هندية وأميركية ضد مسؤولين سابقين في يونيون كاربايد التي ظلت تنفي أن يكون الحادث ناتجا عن قصور بمعايير السلامة، وتحدثت عن تخريب نفذه عامل ساخط لم تكشف هويته.
 
ويقول ناشطون محليون إن الشركة فضلت استعمال غاز رخيص بدل غازات بديلة أقل خطرا، وإن المصنع ما كان يجب أن يبنى بمنطقة مكتظة بالسكان. 
 
وبيعت الشركة عام 2001 لشركة داو كاميكال الأميركية التي تقول إنها لم تعد مطالبة بشيء لأن الملف سوي بصفقة بين يونيون كاربايد والحكومة الهندية عام 1989 قيمتها 470 مليون دولار، وإن مسؤولية المصنع تقع الآن على عاتق الحكومة المحلية التي تملك الموقع.
 
وذهب الجزء الأكبر من المبلغ لتعويض ضحايا باتوا عاجزين عن العمل، أو سبب لهم الانفجار أمراضا مزمنة، وتلقى الواحد منهم بين ألف وألفي دولار.
 
وقال رئيس وزراء الهند مانموهان سينغ في الذكرى إن المأساة  "ما زالت تنغص على وعينا الجماعي" وتعهد بجهود أكبر لمعاجلة مشكلة الماء الشرب وتنظيف المكان من المخلفات السامة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة