هنية: حماس لن تعترف بإسرائيل   
السبت 1433/3/18 هـ - الموافق 11/2/2012 م (آخر تحديث) الساعة 13:21 (مكة المكرمة)، 10:21 (غرينتش)

هنية (يسار)  خلال لقائه محمد رضا رحيمي النائب الأول للرئيس الإيراني الجمعة (الفرنسية)

أعلن إسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة التي تقودها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بقطاع غزة السبت أن الحركة لن تعترف أبدا بإسرائيل، مشددا على أن نضال الفلسطينيين سيستمر حتى تحرير كامل أراضي فلسطين بما فيها القدس وعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم.

جاء ذلك في خطاب ألقاه هنية بالعاصمة الإيرانية طهران في الذكرى الـ33 للثورة الإيرانية، وبثه التلفزيون الإيراني.

وقال هنية أمام حشد مؤلف من ثلاثين ألف شخص "إنهم يريدوننا الاعتراف باحتلال إسرائيل ووقف المقاومة" مؤكدا أنهم لن يفعلوا ذلك.

وكانت إسرائيل رفضت اتفاق المصالحة بين حركتي حماس والتحرير الوطني الفلسطيني (فتح) التي يتزعمها رئيس السلطة الوطنية محمود عباس والهادفة إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية. وقال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الخميس إن اتفاق حماس وفتح لتشكيل حكومة لا يسهم في تقدم محادثات السلام.

وكان هنية قد وصل الجمعة طهران في زيارة يبحث خلالها مع المسؤولين هناك آخر التطورات الإقليمية وآخر المستجدات على الساحة الفلسطينية. وقد التقى محمد رضا رحيمي النائب الأول لرئيس الجمهورية أمس الجمعة. 

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن وزير الخارجية علي أكبر صالحي كان في استقبال هنية والوفد المرافق بمطار مهرباد الدولي. وأضافت أن الزيارة تأتي تلبية لدعوة من الرئيس محمود أحمدي نجاد.

وسيلتقي هنية المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي والرئيس أحمدي نجاد إضافة إلى مسؤولين آخرين. يُذكر أن هنية يقوم بجولة شملت عددا من الدول العربية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة