مبارك يهاجم سياسة واشنطن والفضائيات العربية   
الثلاثاء 1423/2/18 هـ - الموافق 30/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
حسني مبارك

وجه الرئيس المصري حسني مبارك انتقادات لاذعة لسياسة واشنطن في الشرق الأوسط، واتهمها بتوجيه حربها ضد ما تسميه بالإرهاب لخدمة المصالح والأهداف الإسرائيلية على حساب الأطراف العربية والإسلامية، وذلك عبر حصرها في الجانب الأمني والعسكري ضد القوى التي تعتبرها واشنطن وحلفاؤها إرهابية.

وقال مبارك في كلمة بمناسبة عيد العمال بثها التلفزيون المصري إن الشعوب العربية والإسلامية كانت تتوقع بعد نجاح الولايات المتحدة وحلفائها في حربها بأفغانستان بدعم من دول المنطقة أن يتم حل الصراع العربي الإسرائيلي عن طريق التفاوض استنادا للوعود التي قدمتها القوى الدولية.

وأضاف أن تلك القوى وبينها الولايات المتحدة كانت قادرة على وضع تعهداتها موضع التنفيذ "إلا أن ما حدث بالفعل هو تغير مفاجئ في مسار الحرب ضد الإرهاب أخشى من أنه أصبح يهدد مصداقيتها وإيمان الشعوب بها في عالمينا العربي والإسلامي".

وأكد الرئيس المصري أن الجهود الدولية تركزت فقط على الجانب الأمني مما أدى إلى "توجيه الحملة ضد الإرهاب لوجهة جديدة تهدف لتحقيق مكاسب سياسية لإسرائيل على حساب الدول العربية والإسلامية ومحاولة القضاء على المقاومة الفلسطينية الشرعية للاحتلال الإسرائيلي"، وهو ما شجع الإسرائيليين على رفض مواصلة المفاوضات للوصول إلى تسوية سياسية للصراع.

وقال مبارك إن الهدف من الحملة الإسرائيلية على المناطق الفلسطينية هو "إرهاب الشعب الفلسطيني وقمع مقاومته الاحتلال" مؤكدا أن المقاومة الفلسطينية ستستمر ما دام الاحتلال قائما. وطالب الأطراف الدولية وخاصة الولايات المتحدة بممارسة دورها في الضغط على إسرائيل كي توقف هجماتها على الفلسطينيين وتقبل العودة إلى مائدة المفاوضات.

هجوم على فضائيات عربية
في السياق نفسه هاجم مبارك محطات فضائية عربية لم يسمها، واتهمها بنشر روح الكراهية والشقاق بين العرب مشيرا إلى أن المحطات الفضائية لا تستغل في مهاجمة الدول الأخرى إلا في العالم العربي.

وقال "هل تسمعون أن القنوات الفضائية الأوروبية تستخدم لمهاجمة دول أوروبية بعضها البعض إلا في عالمنا العربي.. إنما قنواتنا تستخدم لبذر الشقاق والكراهية بين الدول العربية وبعضها ولا تمس أحدا آخر غير الأمة العربية".

وتشن وسائل إعلام مصرية هجوما على قناة الجزيرة الفضائية وتتهمها باستهداف القيادة المصرية وشن هجوم على سياساتها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة