عشرات الآلاف يتظاهرون ضد ترامب   
الأحد 1438/2/13 هـ - الموافق 13/11/2016 م (آخر تحديث) الساعة 6:59 (مكة المكرمة)، 3:59 (غرينتش)

تظاهر عشرات آلاف الأميركيين في مدن عديدة بالولايات المتحدة ضد الرئيس المنتخب دونالد ترامب وسط مخاوف لدى الأقليات والمهاجرين وفئات اجتماعية تخشى سياسات "فاشية".

وشارك آلاف أمس السبت لليوم الرابع على التوالي في مظاهرات خرجت في مدن رئيسية، من بينها نيويورك وشيكاغو ولوس أنجلوس وميامي وبورتلاند، علما بأن الاحتجاجات بدأت منذ الأربعاء في الجامعات والشوارع عقب الإعلان عن فوز المرشح الجمهوري على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وقال متظاهرون إنهم لا يريدون أن يحكم الولايات المتحدة شخص مثل ترامب بسبب ما وصفوها بمواقفه "العنصرية" من الأقليات والنساء والمهاجرين الذين دخلوا البلاد بطرق غير قانونية.

وفي لوس أنجلوس ندد محتجون بما سموه خطاب" الكراهية" من قبل الرئيس المنتخب ضد المسلمين، وكان ترامب تعهد خلال حملته الانتخابية بمنع دخول المسلمين القادمين من بلدان ينتشر فيها الإرهاب، وذلك بحجة حماية أمن الولايات المتحدة.

كما تجمع آلاف المتظاهرين أمام "برج ترامب" بمدينة نيويورك رفضا لرئاسة دونالد ترامب.

وقد جرت المظاهرة في أجواء سلمية، لكن الشرطة سدّت المنافذ المؤدية إلى "الجادّة الخامسة" لمنع وصول المحتجين إلى مقر إقامة الرئيس المنتخب.

عنف واعتقالات
وانتقد ترامب الاحتجاجات واتهم وسائل الإعلام بتأجيجها، بيد أنه تراجع لاحقا عن تصريحاته وأثنى على المتظاهرين واصفا إياهم بالوطنيين.

وعموما كانت مظاهرات أمس سلمية، في حين سجلت الجمعة أعمال عنف محدودة في بورتلاند، حيث أصيب رجل بالرصاص قرب إحدى المسيرات، وحطمت واجهات زجاجية لمحال تجارية.

واعتقلت الشرطة بضع عشرات من المحتجين، من بينهم أربعة يشتبه في صلتهم بإطلاق النار في بورتلاند. واتخذت الشرطة إجراءات مشددة في نيويورك ومدن أخرى تحسبا لأعمال عنف ومواجهات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة