شهيدان والاعتداءات مستمرة بنابلس والخليل   
الأربعاء 15/9/1423 هـ - الموافق 20/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

منزل الشهيد أكرم الهنيني أحد منفذي عملية الخليل أثناء تفجيره
ــــــــــــــــــــ

الاحتلال يفجر منزل أحد منفذي عملية الخليل ويعتدي على طاقم طبي فلسطيني بالمدينة ويدهم جامعة العلوم والتكنولوجيا
ــــــــــــــــــــ

عرفات يعرب عن استعداده للتعامل مع الرئيس الجديد لحزب العمل الإسرائيلي عمرام متسناع من أجل تحقيق السلام ــــــــــــــــــــ
المعشر يؤكد أن خريطة الطريق المتعلقة بتسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي ستعلن رسميا في 20 ديسمبر/ كانون الأول المقبل
ــــــــــــــــــــ

استشهد شاب فلسطيني وأصيب آخر بجروح في انفجار غامض وقع في أحد المنازل بقرية علار شمالي طولكرم. ولم يعرف حتى الآن أسباب الانفجار الذي دمر المنزل بكامله. وكان فتى فلسطيني استشهد برصاص قوات الاحتلال صباح اليوم في ذات المدينة أثناء قيام مجموعة من الشبان برشق الجنود بالحجارة.

ويقول مراسل الجزيرة في طولكرم إن المدينة وضواحيها والقرى التابعة لها تخضع لحظر تجول مشدد, حيث تجوب دوريات الاحتلال شوارع المدينة وتحذر السكان من خرق الحظر. كما تقوم الدبابات الإسرائيلية بإطلاق القذائف الصوتية.

وكانت المدينة شهدت ليلة دامية أمس استشهد فيها خمسة فلسطينيين وأصيب 13 آخرون بجروح, لدى اقتحام قوات الاحتلال للحيين الجنوبي والشرقي من المدينة. وأشارت مراسلة الجزيرة في فلسطين إلى أن القوات الإسرائيلية منعت تشييع الشهداء الخمسة بجنازة واحدة كبيرة، حيث خرجت كل أسرة على حدة لتشييع شهيدها.

جنديان إسرائيليان يعصبان فلسطينيا في الخليل أمس
مداهمات بنابلس والخليل
وفي مدينة نابلس الخاضعة لحظر التجول واصلت قوات الاحتلال مداهمة منازل المواطنين. وقال عضو المجلس التشريعي الفلسطيني معاوية المصري إن جنود الاحتلال يحتجزون سكان المنازل التي يدهمونها داخل غرف ضيقة, ويطلقون النار على نوافذ المنازل.

وفي مدينة الخليل فجرت قوات الاحتلال منزل الشهيد أكرم الهنيني أحد منفذي عملية الخليل التي أسفرت عن مقتل 12 إسرائيليا قبل بضعة أيام. وكانت تلك القوات قد أخرجت عائلة الهنيني من المنزل وقامت بتفخيخه.

كما قام جنود إسرائيليون بضرب سائق سيارة إسعاف وممرضة عند المدخل الجنوبي لمدينة الخليل المحتلة. وقالت مصادر فلسطينية إن الجنود قاموا بكسر زجاج سيارة الإسعاف مما تسبب في أضرار بالمعدات الطبية.

وقد دهمت قوات الاحتلال جامعة الخليل للعلوم والتكنولوجيا. وقال مسؤول بالجامعة إن الجنود قاموا بسرقة أجهزة الحاسوب والإضرار بمعدات الجامعة. واعتقلت إسرائيل أمس الثلاثاء أكثر من 36 فلسطينيا في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية خصوصا في مناطق الخليل وطولكرم ونابلس.

وكان فلسطينيان استشهدا أثناء محاولتهما التسلل إلى مستوطنة كفار داروم شرقي دير البلح بقطاع غزة, وأعلن جيش الاحتلال أنهما تمكنا من الدخول إلى المستوطنة وتحصنا في أحد المنازل بعد اكتشاف أمرهما. ومن ثم قام الجنود الإسرائيليون بقصف وتدمير المنزل مما أدى إلى استشهاد المسلحين اللذين أعلنت لجان المقاومة الشعبية أنهما من عناصرها.

ياسر عرفات

الوضع السياسي
وعلى الصعيد السياسي أكد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات استعداده للتعامل مع الرئيس الجديد لحزب العمل الإسرائيلي عمرام متسناع "من أجل تحقيق السلام".

وقال عرفات بعد استقباله وفدا كنديا في مقره برام الله تعقيبا على انتخاب متسناع, إنه يأمل في أن "يسير متسناع ويكمل الطريق الذي بدأه إسحق رابين" رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي اغتاله يهودي في نوفمبر/ تشرين الثاني 1995.

من ناحية أخرى قال وزير الخارجية الأردني مروان المعشر اليوم إن (خريطة الطريق) التي أعدتها اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط والمتعلقة بتسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي ستعلن رسميا يوم 20 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وأشار المعشر خلال لقاء مع الصحفيين الأجانب في عمان إلى أن اللجنة مازالت تعكف على وضع اللمسات الأخيرة على النص النهائي، موضحا أن الفلسطينيين والأردن ومصر والسعودية وضعوا ملاحظات على خريطة الطريق التي تم تعديلها عدة مرات، وأن الوثيقة اليوم هي أفضل مما كانت عليه وتتضمن العناصر الأساسية للتسوية.

وقال المعشر إن الأردن تلقى ضمانات بأن الانتخابات الإسرائيلية المرتقبة في يناير/ كانون الثاني المقبل لن تؤخر إعلان خريطة الطريق. وتنص الوثيقة التي أعدت استنادا إلى خطة السلام الأوروبية على إقامة دولة فلسطينية بحلول عام 2005 على ثلاث مراحل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة