سبيد 8 أول هاتف ذكي بمعالج عشاري النوى   
الأحد 1437/5/20 هـ - الموافق 28/2/2016 م (آخر تحديث) الساعة 18:52 (مكة المكرمة)، 15:52 (غرينتش)

رغم أن معرض "مؤتمر الجوال العالمي" اختتم قبل أيام في مدينة برشلونة الإسبانية، فإن صدى التقنيات والابتكارات التي كشف عنها في ذلك المعرض سيظل يتردد لأيام قادمة، ومن أبرز هذه التقنيات أول هاتف ذكي بمعالج عشاري النوى لشركة زوبو الصينية.

يضم الهاتف سبيد 8 المعالج الجديد "هيليو إكس20" من شركة ميدياتك، الذي يعد أول معالج عشاري النوى في العالم.

ويضم هذا المعالج نواتين من طراز "كورتكس-أي72" بسرعة 2.5 غيغاهيرتز، إضافة إلى أربع نويات من طراز "كروتكس-أي53" بسرعة 2 غيغاهيرتز، وأربع نويات أخرى من نفس الطراز لكن بسرعة 1.4 غيغاهيرتز تقوم بمهام خفيفة لا تحتاج إلى استهلاك كبير للطاقة.
 
وفيما عدا المعالج، يقدم هاتف الشركة الصينية شاشة بقياس 5.5 بوصات وبدقة 1920×1080 بكسلا، وذاكرة وصول عشوائي (رام) بحجم أربعة غيغابايتات، و32 غيغابايتا من مساحة التخزين الداخلية.

كما يملك الهاتف بطارية بسعة 3600 ميلي أمبير/ساعة تدعم الشحن السريع، بالإضافة إلى كاميرا خلفية بدقة 21 ميغابكسلا، مع مستشعر "آي أم إكس230" من تصنيع شركة سوني اليابانية، وضوء فلاش مزدوج، كما يملك كاميرا أمامية بدقة ثمانية ميغابكسلات.

ويدعم الهاتف شبكات الجيل الرابع "أل تي إي 4جي"، وتقنية الاتصال القريب المدى (أن أف سي)، واستخدام شريحتي اتصال، كما أنه يضم منفذ "يو أس بي-سي" الحديث، وقارئا لبصمات الأصابع في جهته الخلفية، ويعمل بالإصدار 6.0 (مارشميلو) من نظام التشغيل أندرويد.

لكن أبرز ما يمتاز به هذا الهاتف هو سعره حيث تطرحه الشركة للطلب المسبق مقابل 300 دولار، وهو مقدار يقل -على سبيل المثال- بنحو النصف عن سعر هاتف غلاكسي إس7 الذي كشفت عنه سامسونغ مؤخرا ويأتي بمعالج سنابدراغون 820 ثماني النوى وبكاميرا خلفية بدقة 12 ميغابكسلا.

وتقول الشركة إن هاتفها سيطرح في الأسواق الصينية يوم 15 أبريل/نيسان المقبل، وفي الأسواق الأوروبية بعد ذلك الموعد بخمسة أيام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة