مايكروسوفت تطرح أول منتج بموجب تسوية الاحتكار   
الجمعة 1423/3/13 هـ - الموافق 24/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت شركة مايكروسوفت عملاق صناعة الكمبيوتر الأميركية إن أول تعديل على منتج بموجب تسوية بين الشركة والحكومة الأميركية تتعلق بقضية الاحتكار سيظهر الأسبوع القادم في نظام ويندوز إكس بي (Windows XP) المطروح في الأسواق منذ أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

وأوضح مدير الإنتاج في الشركة جيم كولينان أن الشركة وافقت على الامتثال لبعض الشروط رغم أن التسوية لم يُصدق عليها بعد. وكانت وزارة العدل الأميركية توصلت إلى تسوية مع شركة مايكروسوفت لنزاع قانوني استمر ثلاث سنوات يتعلق بانتهاك قواعد مكافحة الاحتكار في أكتوبر/تشرين الأول الماضي من شأنها فرض نطاق واسع من القيود على عملاق صناعة البرمجيات.

لكن التسوية المقترحة -التي رفضتها تسع ولايات أميركية وطلبت بفرض عقوبات أشد للقضاء على احتكار مايكروسوفت لنظم تشغيل الكمبيوتر- لن تصبح سارية المفعول قبل أن يصدق عليها قاضي محكمة فدرالية في واشنطن.

وتقضي التسوية بالعمل بالقيود التي ستفرض على مايكروسوفت لمدة خمس سنوات، كما تمنح أسواق صناعة الحاسوب مرونة أكثر في المنافسة خصوصا بعد موافقة الشركة على الكشف عن عناصر في برامجها لإتاحة الفرصة للمنافسين لإنتاج برامج منافسة بهدف القضاء على الممارسات الاحتكارية التي اتهمت باقترافها.

وأشار مدير الإنتاج في شركة مايكروسوفت إلى أن الشركة ستطرح أكثر من عشرة آلاف نسخة تجريبية من البرنامج المسمى Windows XP Service Pack1 مع نهاية مايو/أيار الجاري قبل أن يصبح البرنامج مطروحا في الأسواق مع نهاية أغسطس/آب المقبل.

ويسمح البرنامج الذي أجري عليه التعديل لمنتجي الكمبيوتر والمستخدمين باستخدام العديد من الخيارت التي تسمح لهم بإعداد برامج مشهورة بما في ذلك متصفح الويب (web browser) والبريد الإلكتروني والماسنجر والميديا بلاير.

تجدر الإشارة إلى أن شركة مايكروسوفت باعت نحو 32 مليون نسخة من برنامجها Windows XP منذ طرحه في الأسواق في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة