الأمم المتحدة تجري تصويتا أخيرا لاختيار أمينها العام الجديد   
الخميس 19/9/1427 هـ - الموافق 12/10/2006 م (آخر تحديث) الساعة 13:49 (مكة المكرمة)، 10:49 (غرينتش)

الأمين العام الجديد (يسار) يصافح سلفه كوفي أنان (الفرنسية)

تجري الجمعية العامة للأمم المتحدة عملية انتخاب رسمية غدا الجمعة للأمين العام الجديد للمنظمة الدولية وزير الخارجية الكوري الجنوبي بان كي مون, خلفا للأمين العام الحالي كوفي أنان الذي
ستنتهي فترة ولايته نهاية العام الحالي.

 

وحصل بان الاثنين الماضي على الدعم الكامل من جانب مجلس الأمن الدولي الذي يؤكد بدوره تأييد 192 دولة أعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة ليصبح هو الأمين العام الثامن للأمم المتحدة منذ إقامة هذه المنظمة العالمية عام 1945.

 

 وكان كي مون قد وصل إلى نيويورك أوائل الأسبوع للإعداد للفترة الانتقالية. ويعد ثاني شخصية آسيوية تتولى هذا المنصب الرفيع في المنظمة الدولية منذ إنشائها, حيث كان الأول يو ثانت من بورما في ستينيات القرن الماضي.

 

وقد التقى الأمين العام الجديد مع أنان لبحث عملية الانتقال كما التقى مع الدبلوماسيين الآسيويين لتبادل وجهات النظر بشأن أنشطة الأمم المتحدة. وسيتنحى أنان عن منصبه في 31 ديسمبر/كانون الأول القادم بعد 10 أعوام قضاها في منصبه.

 

وكان كي مون يتولى الخارجية الكورية الجنوبية منذ عام 2004 وهو أحد وزراء الخارجية القلائل الذين تمكنوا من الصمود في هذا المنصب فترة طويلة بعد عدة أزمات بين الكوريتين. ولهذا الدبلوماسي البالغ الثانية والستين من العمر خبرة 36 عاما في العمل الدبلوماسي تخللتها عشر مهمات مرتبطة بالأمم المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة