الجوز يحسن خصوبة الرجال   
الخميس 1433/9/29 هـ - الموافق 16/8/2012 م (آخر تحديث) الساعة 17:55 (مكة المكرمة)، 14:55 (غرينتش)

 

قالت دراسة أميركية جديدة إن تناول عدد من حبات الجوز يومياً من شأنه أن يحسّن بشكل ملحوظ نوعية الحيوانات المنوية ويعزّز خصوبة الرجال.

وذكر موقع ميديكال ديلي الأميركي المتخصص في الشؤون الطبية أن الباحثين في جامعة كاليفورنيا وجدوا أن تناول 75 غراماً يومياً من الجوز يساعد على تحسين نشاط وحركة وشكل الحيوان المنوي لدى الرجال الذين تتفاوت أعمارهم بين 21 و35 عاماً.

وأجرى الباحثون في جامعة كاليفورنيا بقيادة ويندي رومينز دراستهم للتحقق من أثر زيادة تناول الجوز على تحسين نوعية الحيوانات المنوية لدى الرجال المتبعين للنظام الغذائي الغربي، وذلك لغنى الجوز بالأحماض الأمينية المتعددة غير المشبعة مما يساعد على إنضاج الحيوانات المنوية ووظيفة غشائها.

وشملت الدراسة 117 رجلا سليماً في أعمار تتفاوت بين 21 و35 عاماً، حيث تناولوا نظاماً غذائياً على الطريقة الغربية، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين، شملت الأولى 58 رجلاً طلب منهم تفادي تناول الجوز، بينما شملت الثانية 59 رجلاً طلب منهم تناول 75 غراماً من الجوز يومياً.

واستفادت هذه التجربة من دراسة سابقة وجدت أن 75 غراماً من الجوز هي الكمية السليمة التي يجب تناولها لتغيير مستويات الدهون في الدم دون زيادة في الوزن.

وللتحقق من النتائج، درس الباحثون معطيات التجربة قبل بدئها لمقارنتها بالنتائج بعد انتهائها ثم إعادة المقارنة مع النتائج بعد مرور 12 أسبوعاً، وتضمن البحث تحليل نوعية المني ومراقبة المؤشرات التقليدية التي تنبئ بخصوبة الرجال، مثل إحصاء عدد وكمية الحيوانات المنوية ومراقبة نشاطها وحركتها وشكلها والتشوهات الكروموزومية.

ولم يلاحظ الباحثون أية تغييرات ملحوظة في مؤشر كتلة الجسم والوزن ومستوى النشاط عند المجموعتين بعد 12 أسبوعاً، بينما تأكد أن الرجال الذين تناولوا الجوز سجلوا زيادة ملحوظة في مستويات الأحماض الأمينية أوميغا-6 وأوميغا-3، وتحسّناً في حركة ونشاط وشكل الحيوانات المنوية.

ووجد الباحثون أيضا أن الرجال الذين تشملهم المجموعة الثانية سجّلوا كميات أقل من التشوهات الكروموزومية في حيواناتهم المنوية بعد إدخال الجوز في نظامهم الغذائي.

وفي المقابل، لم يسجل أي تحسن في نوعية وحركة وشكل الحيوانات المنوية عند المجموعة التي لم تتناول الجوز خلال التجربة، ومع ذلك فقد أشار الباحثون إلى أنهم ما زالوا غير متأكدين من أن منافع تناول 75 غراماً من الجوز يومياً يمكن أن تشمل الرجال الذين يعانون من مشكلات في الخصوبة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة