"احتلوا وول ستريت" تتحدى السلطات   
الأحد 1432/12/18 هـ - الموافق 13/11/2011 م (آخر تحديث) الساعة 20:55 (مكة المكرمة)، 17:55 (غرينتش)

الاحتجاجات تعم الكثير من المدن الأميركية (الفرنسية)


تحدى آلاف المحتجين من حركة "احتلوا وول ستريت" ومؤيديهم بمدينة بورتلاند بولاية أوريغون الأميركية أوامر حكومية بمغادرة مخيماتهم وتدفقوا في وقت مبكر صباح اليوم الأحد إلى حديقتين عامتين مجاورتين للمخيمات، مما أجبر الشرطة على التراجع عن تنفيذ اعتقالات مخططة مسبقاً.  

 

وفي مدن أميركية أخرى صعدت السلطات ضغوطها على المحتجين ونفذت العديد من الاعتقالات كما نجحت في تفكيك المخيمات التي أقاموها بالشوارع والساحات العامة.

 

وفي بورتلاند احتشد المحتجون في حديقتين متجاورتين بوسط المدينة الواقعة على الساحل الغربي للولايات المتحدة حيث نصب أفراد من الحركة خيامهم إثر تحديد السلطات منتصف الليلة الماضية موعدا أخيرا لهذه التجمعات.

 

لكن وبعد ساعات من الموعد المذكور ظل المحتجون في أماكنهم يدعمهم الكثير من المؤيدين الذين تدفقوا في الشوارع المجاورة للمخيمات متسببين في اختناقات بحركة المرور.

 

وفي إحدى النقاط تضخم عدد المتظاهرين ليصل إلى الآلاف ثم بدأ ينحسر في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد.

 

استحالة التنفبذ
وأعلن منظمو الاحتجاجات بالمدينة أنهم يأملون انضمام عدد من الناس يجعل من الصعب -إن لم يكن من المستحيل- على الشرطة تنفيذ أي أمر بالإخلاء.

 

وقال أحد المنظمين "احتلوا وول ستريت ستظل حركة سلمية وواعية. لدينا ما يكفي من القوة للاحتفاظ بالشوارع".

 

وكان عمدة مدينة بورتلاند سام آدامز قد أمر بإغلاق المخيمات لأسباب تشمل الظروف غير الصحية وجذب المخيمات لمستخدمي المخدرات واللصوص.

 

الشرطة تتراجع
وكانت الشرطة فيما يبدو تخطط لاعتقال مائتين من المخيمين إلا أنه وبعد ازدياد عدد المحتشدين قبيل منتصف الليلة الماضية تخلت عن ذلك وقال متحدث عنها إنهم سيتخذون الإجراء المناسب في الوقت المناسب.

 

ونظم المحتجون حلقات لمخاطبة المحتشدين مكررين الشعارات الرئيسية للحركة بشأن المقاومة السلمية ضد عدم المساواة الاقتصادية وما يسمونه جشع الشركات.

 

وواجه المناهضون لوول ستريت في عدة مدن أميركية أخرى ضغوطا لتنفيذ الأوامر لمغادرة مخيماتهم أمس حيث قامت الشرطة باعتقال 27 شخصا على الأقل من متظاهري سانت لويس في ميدان بوسط المدينة في ساعة مبكرة من يوم السبت لخرقهم حظر التجول.

كما اعتقلت 15 بسولت ليك سيتي بعد تفكيك مخيمهم في متنزه بوسط المدينة. ودخل المتظاهرون المعتصمون بمدينة أوكلاند بولاية كاليفورنيا في اشتباكات سابقا مع رجال الشرطة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة