إحالة 34 متهما بالإرهاب للقضاء العسكري في لبنان   
الخميس 1424/5/5 هـ - الموافق 3/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مطعم كنتاكي بمدينة طرابلس بعد تعرضه لاعتداء (أرشيف)
أفادت مصادر قضائية في لبنان اليوم أن قاضي التحقيق العسكري أصدر اليوم قرارا بإحالة 30 لبنانيا من بينهم اثنان يحملان الجنسية الأسترالية وأربعة فلسطينيين كانوا جميعا موقوفين، إلى محكمة عسكرية.

ووجهت إلى هؤلاء الموقوفين تهم تتعلق بالإرهاب والاعتداء على المصالح الأميركية وتأليف جمعية إرهابية بقصد ارتكاب الجنايات على الناس والأموال.

وطالب قرار الإحالة الذي أصدره القاضي رياض طليع بمحاكمة خمسة من هؤلاء الموقوفين بتهمة إضافية تتعلق بجرم القيام بعمليات إرهابية هي تفجير عبوات ناسفة ضد أربع مطاعم تحمل أسماء أميركية أدى بعضها إلى جرح مواطنين.

وأوضح القرار أن أمير المجموعة الذي لم يكشف عن هويته تربطه علاقة بعصبة الأنصار التي أدرجتها الولايات المتحدة على لائحة المنظمات الإرهابية .

وأكدت المصادر القضائية أن العقوبات على هذه التهم تتراوح بين الإعدام لمنفذي العمليات والمحرضين عليها والسجن للذين تقتصر مشاركتهم على الانضمام إلى الجمعية.

يذكر أن عمليات اعتقال هؤلاء الموقوفين تمت على مراحل في إطار حملة شنت بالتعاون مع أجهزة الأمن السورية بعد الاعتداء الذي تعرض له مطعم ماكدونالدز الأميركي للوجبات السريعة ببيروت في الخامس من أبريل/ نيسان وأدى إلى سقوط ثلاثة جرحى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة