مصرع 11 في انفجار منجم بالصين   
السبت 1422/9/29 هـ - الموافق 15/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شرطة ورجال إنقاذ أمام أحد المناجم في الصين بعد انفجاره (أرشيف)
قتل 11 شخصا في انفجار وقع في منجم للفحم بوسط الصين. في هذه الأثناء نفى مسؤولون صينيون أن يكون لسلسلة من الانفجارات وقعت في جنوبي البلاد أي علاقة بأعمال إرهابية.

وقالت وكالة أنباء شينخوا الصينية إن 11 من عمال المناجم قتلوا نتيجة انفجار مفاجئ وقع في منجم صغير للفحم بإقليم هونان في وسط الصين، ويأتي الانفجار بعد شهرين فقط من توجيه انتقادات للمسؤولين المحليين بشأن تباطئهم في إغلاق المناجم غير القانونية.

ووقع الانفجار مساء الأربعاء الماضي في منجم لياني الصغير للفحم وهو منجم غير مرخص قرب مدينة ليانيوان. وقد كان العمال الـ11 يعملون في المنجم تحت الأرض وقت وقوع الانفجار. ويحقق المسؤولون في سبب الحادث. ويقول المسؤولون الصينيون إن أكثر من ثلاثة آلاف شخص قتلوا في حوادث وقعت بالمناجم هذه السنة لكنهم قالوا إن السجل الأمني في قطاع المناجم يشهد تحسنا خاصة وأنه توفي العام الماضي أكثر من 5300 شخص في حوادث مماثلة.

جماعات إجرامية
في هذه الأثناء أرجع مسؤولون صينيون سلسلة من الانفجارات وقعت في مدينة ساحلية بجنوب الصين إلى عمليات انتقام بين جماعات إجرامية بشأن ديون مستحقة. واستبعد مسؤول محلي في المدينة أي علاقة لهذه الانفجارات بأعمال إرهابية.

ووقع صباح أمس الجمعة ما يزيد على 20 انفجارا صغيرا في منطقة سكنية في مدينة شانغيانغ بإقليم غوانغدونغ أسفرت عن مقتل اثنين وجرح ستة آخرين على الأقل. ورفضت الشرطة الصينية التعليق على الانفجارات التي وقعت في المدينة التي تبعد مسافة 350 كلم غربي هونغ كونغ، كما رفضت الإجابة عما إذا كان لهذه الانفجارات علاقة بثلاثة انفجارات أخرى وقعت في منازل تعود لعائلة واحدة في مدينة جيانغمن المجاورة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة